المنتدى الرسمي لمدرسة أورمان طلخا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الرسمي لمدرسة أورمان طلخا

المنتدى الرسمي لمدرسة أورمان طلخا للتعليم الأساسي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
إدارة المنتدى ترجوا من الجميع المشاركة في التقويم الذاتي للمدرسة لمعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف للعمل علي تطوير المدرسة ولكم جزيل الشكرمع اطيب تمنياتى للجميع بالتوفيق
إدارة المدرسة وإدارة المنتدي تهنئ طلاب وطالبات المدرسة الحاصلين علي المراكز العشرة الأولي في امتحانات الفصل الدراسي الأول2019/2018م مع اطيب تمنياتى للجميع بالتوفيق والنجاح أ/عزت نور الدين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ملف إنجاز
نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله Emptyالسبت أبريل 25, 2015 6:44 am من طرف عزت نور الدين

» موقع الفارس المصرى للبرامج
نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله Emptyالثلاثاء فبراير 26, 2013 10:55 am من طرف alfares

» صلاح الدين الايوبى
نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله Emptyالجمعة مايو 25, 2012 10:50 am من طرف hagarnassr

» عماد الدين زنكى
نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله Emptyالجمعة مايو 25, 2012 10:48 am من طرف hagarnassr

» جامعة الدول العربيه
نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله Emptyالجمعة مايو 25, 2012 10:42 am من طرف hagarnassr

» ثوره25 يناير
نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله Emptyالجمعة مايو 25, 2012 10:31 am من طرف hagarnassr

» قطعة شيكولاته تلهم مخترع الميكروويف
نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله Emptyالسبت فبراير 25, 2012 2:29 pm من طرف غادة حسن

» مذبحة ماسبيرو
نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله Emptyالخميس فبراير 02, 2012 8:22 am من طرف hagarnassr

» أنا هرشح نفسى ف الانتخابات
نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله Emptyالأحد يناير 29, 2012 4:55 pm من طرف هَاجْر طَارِق

» العالم دبسون ابو الاوزون
نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله Emptyالأحد يناير 29, 2012 4:40 pm من طرف هَاجْر طَارِق

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هاجر عبده
نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_vote_rcapنصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_voting_barنصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_vote_lcap 
•·.·`¯°·.·• (haia) •·.·°¯
نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_vote_rcapنصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_voting_barنصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_vote_lcap 
كريم أشرف
نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_vote_rcapنصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_voting_barنصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_vote_lcap 
aya 7amdy
نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_vote_rcapنصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_voting_barنصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_vote_lcap 
البرنسيسة اية محى
نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_vote_rcapنصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_voting_barنصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_vote_lcap 
أحمد محمد
نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_vote_rcapنصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_voting_barنصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_vote_lcap 
أ / ايمن رجب
نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_vote_rcapنصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_voting_barنصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_vote_lcap 
هَاجْر طَارِق
نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_vote_rcapنصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_voting_barنصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_vote_lcap 
ياسمين صالح
نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_vote_rcapنصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_voting_barنصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_vote_lcap 
ك/ يسرى
نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_vote_rcapنصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_voting_barنصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله I_vote_lcap 

 

 نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله

اذهب الى الأسفل 
+2
•·.·`¯°·.·• (haia) •·.·°¯
البرنسيسة اية محى
6 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
البرنسيسة اية محى
عضو سوبر
عضو سوبر
البرنسيسة اية محى


عدد المساهمات : 559
نقاط : 955
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 28
الموقع : اورمان طلخا

نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله Empty
مُساهمةموضوع: نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله   نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله Emptyالأحد ديسمبر 06, 2009 1:46 pm

لنص الأول كيف تسود بين الناس ؟
قرآن كريم من سورة " لقمان "
يقول تعالى " يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السموات أو في الأرض يأت بها الله إن الله لطيف خبير (16) يا بني أقم الصلاة و أمر بالمعروف و انه عن المنكر و اصبر على ما أصابك إن ذلك من عزم الأمور (17) و لا تصعر خدك للناس و لا تمش في الأرض مرحا إن الله لا يحب كل مختال فخور (18) و اقصد في مشيك و اغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير (19) ."
معاني المفردات :
تك : أصلها " تكن " و حذفت النون تخفيفا / مثقال : مثقال الشىء مثله في وزنه (ج) مثاقيل / حبة : (ج) حب / خردل : نبات عشبي ينبت في الحقول و على جوانب الطرق (م) خردلة / صخرة : حجر عظيم صلب (ج) صخر و صخور / الأرض : الكوكب الذي نسكنه (ج) أراض و أرضون / لطيف : رفيق بعباده (ج) لطفاء / خبير : عليم بكل شىء (ج) خبراء / المعروف : الأمور الطيبة (×) المنكر / المنكر : الأمور السيئة / اصبر : تحمل (×) اجزع / لا تصعر خدك للناس : لاتتكبر عليهم / و لا تمش في الأرض مرحا : لا تمش في الأرض مشية المختالين السفهاء / مختال : متكبر(×) متواضع / فخور : متكبر / و اقصد في مشيك : كن معتدلا في مشيتك / اغضض : اخفض (×) ارفع / أنكر : أقبح (×) أجمل / الحمير (م) حمار
الشرح :
هذه وصايا نافعة حكاها الله سبحانه عن لقمان الحكيم ليمتثلها الناس و يقتدوا بها
فيبدأ لقمان الحكيم بتوضيح أن الله سبحانه و تعالى لا يخفى عليه شيء و لا يخفى عنه مثقال ذرة في السماوات أو في الأرض ولو كانت تلك الذرة محصنة في داخل صخرة صماء، أو غائبة في أرجاء السموات والأرض، فإن الله يأتي بها فالله عليم بكل شيء لطيف بعباده .
ثم يكمل لقمان نصائحه لابنه فيأمره بأن يقيم الصلاة بحدودها و فروضها و أوقاتها و أن يأمر الناس بالأشياء الطيبة و أن ينهاهم عن الأشياء السيئة و ينصحه بأن يتحلى بالصبر لأن الصبر من عزم الأمور .
ثم يكمل نصائحه فيقول ولا تتكبر و لا تعرض بوجهك عن الناس إذا كلمتهم أو كلموك؛ احتقاراً منك لهم، واستكباراً عليهم، ولكن ألن جانبك، وابسط وجهك إليهم؛ و لا تمش في الأرض متكبرا متجبرا لأن الله سبحانه و تعالى لا يحب المتكبرين .
ثم يكمل لقمان نصائحه لابنه فيأمره أن يكون معتدلا في مشيته ليس بالبطيء و لا بالسريع و ألا يرفع صوته بلا فائدة مثل الحمار الذي يعتبر صوته اقبح الأصوات لعلوه .
فهذه وصايا نافعة جداً، وهي من قصص القرآن عن لقمان الحكيم .
مواطن الجمال :
• " يا بني " : أسلوب نداء غرضه التنبيه
• " إنها إن تك مثقال حبة من خردل ........... يأت بها الله " : أسلوب مؤكد بـ " إن " و تعبير جميل يدل على أن الله يعلم كل شيء مهما كان صغيرا
• " مثقال _ حبة " : كلمتان نكرة نكرة للتقليل
• " صخرة " : نكرة للعموم و الشمول
• " السماوات – الأرض " : بينهما تضاد يبرز المعنى و يوضحه و يقويه
• " إن الله لطيف خبير " : أسلوب مؤكد بـ " إن " و هو تعليل لما قبله و هو تعبير يدل على رحمة الله بعباده
• " يا بني " : أسلوب نداء غرضه التنبيه و تكراره يفيد التوكيد
• " أقم – و أمر – وانه – و اصبر " : أساليب أمر غرضها الحث و النصح و الإرشاد
• " و أمر بالمعروف - و انه عن المنكر " : بينهما مقابلة تبرز المعنى و توضحه و تقويه
• " إن ذلك من عزم الأمور " : أسلوب مؤكد بـ " إن " و هو تعليل لما قبله
• " لا تصعر خدك للناس – لا تمش في الأرض مرحا " : أسلوب نهي غرضه النصح و التحذير
• " الناس " : كلمة تفيد العموم و الشمول
• " إن الله لا يحب كل مختال فخور " : أسلوب مؤكد بـ " إن " و هو تعليل لما قبله و هو تعبير يدل على كراهية الله لكل المتكبرين
• " اقصد في مشيك – اغضض من صوتك " : أسلوب أمر غرضه الحث و النصح و الإرشاد
• " اغضض من صوتك إن أنكر الأصوات لصوت الحمير " : تصوير جميل حيث صور من يرفعون أصواتهم بالحمير في علو صوتهم و هذه يدل على قبح علو الصوت .
سؤال و جواب :
س ا : علام سيحاسبنا الله تعالى كما فهمت من الآيات ؟
جـ 1 : سوف يحاسبنا الله تعالى على كل أعمالنا و أقوالنا مهما كانت صغيرة أو بسيطة
س 2 : كيف يملك الإنسان محبة الناس كما فهمت من الآيات ؟
جـ 2 : بالتواضع مع الناس و عدم التكبر أو التعالي عليهم
س 3 : ما الأمر الذي لا يحبه الله في الإنسان ؟
جـ 3 : الله لا يحب الإنسان المتكبر الفخور بنفسه
س 4 : ما آداب الحديث كما فهمت من الآيات ؟
جـ 4 : يجب أن يكون الحديث بصوت مهذب و هاديء و ألا يكون الصوت عاليا يسبب الضيق و الإزعاج لغيره
س 5 : ما أهم الوصايا التي اشتملت عليها الآيات ؟
جـ 5 : أهم الوصايا التي اشتملت عليها الآيات هي :
1 – الإيمان أن الله سوف يحاسبنا على كل أعمالنا مهما كانت صغيرة
2 – ضرورة الالتزام بالسلوكيات الطيبة و مراقبة الله في كل شيء
3 – أهمية أداء الصلاة التي تعتبر صلة بين العبد و ربه
4 – أهمية الدعوة إلى المعروف و النهي عن المنكر
5 – أهمية الصبر و تحمل المصاعب لأن ذلك من عزم الأمور
6 – التواضع من أهم الصفات التي يجب أن يتحلى بها الإنسان
7 – أهمية البعد عن التكبر لأنه صفة ذميمة يكرهها الله تعالى
8 – مراعات آداب الحديث و البعد عن علو الصوت





النص الثاني عهد الطفولة
للشاعر / عبد القادر القصاب
التعريف بالشاعر :
عبد القادر القصاب شاعر مصري معاصر و عالم أزهري ولد عام 1848 و توفي عام 1941
النص :
الفكرة الأولى : الحنين إلى عهد الطفولة
1 – عهد الطفولة لا يبارح بالي بل لا يغادرخاطري و خيالي
2 – يا ما حننت إلى براءة لهوه يا ما ذكرت تبختري و دلالي
3 – ما كنت أطلب في مداه مكاسبا من مغنم فان و مربح مال
معاني المفردات :
عهد : زمن (ج) عهود / الطفولة : الصغر (×) الشيخوخة و الكهولة / يبارح : يفارق (×) يبقى / بالي : خاطري / يغادر : يترك (×) يبقى و يمكث / خاطري : قلبي أو نفسي (ج) خواطر / خيالي : (ج) أخيلة و خيلان / حننت : اشتقت (×) كرهت / لهوه : لعبه (×)جده / ذكرت : تذكرت (×) نسيت / تبختري : تمايلي / مداه : طوله / مكاسب : (م) مكسب (×) خسائر / مغنم : مكسب (ج) مغانم / فان : زائل و منته (×) دائم و باق / مربح : مكسب (×) خسارة / مال : نقود (×) أموال .
الشرح :
يتحدث الشاعر عن فترة الطفولة هذه الفترة التي لا تفارق فكره و قلبه فهو يتذكرها دائما و يشعر بالحنين إلى لهوه و لعبه و تمايله و كيف أنه كان في هذه المرحلة لايسعى وراء المكاسب الفانية و الأموال الزائلة و إنما كان يعيش خالى البال من المتاعب و الهموم .
مواطن الجمال :
• " عهد الطفولة لا يبارح بالي " : تعبير جميل يدل على تذكره الدائم لزمن الطفولة .
• " لا يبارح – لا يغادر " : بينهما ترادف يؤكد المعنى و يقويه و استخدام الفعل المضارع يفيد التجدد و الاستمرار و استحضار الصورة .
• " بالي – خيالي " : اتفاق نهاية شطري البيت الأول يعطي نغما موسيقسيا جميلا .
• " يا ما حننت إلى براءة لهوه ......... " : تعبير جميل يدل على حنينه لزمن الطفولة و اشتياقه له و لذكرياته الجميلة فيه .
• ما كنت أطلب في مداه مكاسب ........." : تعبير جميل يدل على سعادة في زمن الطفولة و خلو زهنه مما يزعج الإنسان .
• " مغنم – مربح " : نكرتان تفيدان العموم و الشمول .
• " مغنم فان – و مربح مال " : بين الجملتين تقسيم جميل يعطي نغما موسيقيا .
• " مربح فان " : تعبير جميل يدل على تفاهة و حقارة المكاسب المادية لأنها لا تدوم .
الفكرة الثانية : دور الطفولة في طلب العلم
4 – لكن رأيت العلم نورا ساطعا متألقا في عالم مفضال
5 – شدت لشعلته الرحال برغبة للاقتباس لذا شددت رحالي
6 – فإذا أنا كفراشة بهرت بما قد أبصرت من هيبة و جلال
7 – فقبست إيمانا و حبا صادقا بالمرتجى و الشعر كان مجالي
معاني المفردات :
نورا : (×) ظلاما (ج) أنوار / ساطعا : منيرا (×) منطفئا / متألقا : لامعا و ظاهرا / العالم : الخلق كله (ج) عوالم و عالمون / مفضال : كثير الفضيلة / شعلة (ج) شعل / الرحال : المقصود : السفر (م) الرحل / رغبة : حرص و حب : كراهية و نفور / الاقتباس : الأخذ / فراشة ) ج) فراش / بهرت : أعجبت و دهشت / أبصرت : رأت / هيبة : عظمة (×) حقارة / جلال : عظمة (×) حقارة / قبست : أخذت (×) أعطيت / المرتجى : ما يرجوه و يطلبه / الشعر : (ج) أشعار / مجالي : ميداني .
الشرح :-
و مرحلة الطفولة هي بداية السعي إلى طلب العلم فالعلم هو النور الساطع الذي ينشر الفضيلة و الخير في العالم و وجد الشاعر الجميع يذهبون لطلب العلم باشتياق و رغبة فذهب هو أيضا لطلبه و أصبح الشاعر كأنه فراشة أعجبت بما رأت من العظمة و الجلال و بدأ الشاعر يستفيد من العلم و يأخذ منه الحب و الإيمان و اختار الشاعر الشعر الذي يفيد الناس في حياتهم .
مواطن الجمال :-
• " رأيت العلم نورا ساطعا " : تصوير جميل حيث صور العلم بالنور الساطع و هذا يدل على أهمية العلم في حياتنا .
• " في عالم مفضال " : تعبير جميل يدل على كثرة الخير و الفضيلة .
• " مفضال " : صيغة مبالغة تدل على كثرة الفضيلة . و هي نكرة للتعظيم .
• " شدت لشعلته الرحال " : تصوير جميل حيث صور العلم بالشعلة و هو تعبير يوحي بأهمية السعي إلى طلب العلم .
• " للاقتباس " : تعليل لمل قبله
• " لذا شددت رحالي " : تعليل لما قبله
• " فإذا أنا كفراشة بهرت " : تصرير جميل حيث صور الشاعر نفسه بالفراشة التي أعجبت بهيبة العلم و عظمته . و الفاء تفيد السرعة . و " إذا " تفيد المفاجأة
• " قد أبصرت من هيبة و جلال " : أسلوب مؤكد بـ " قد " و فيه تصوير للعلم بإنسان له هيبة و عظمة
• " هيبة – جلال " : الكلمتان نكرة للتعظيم .
• " فقبست إيمانا و حبا صادقا " : نتيجة لما قبله و الفاء تفيد السرعة و فيه تصوير جميل حيث صور الشاعر الإيمان و الحب بأشياء مادية تقتبس و استخدام الفعل الماضي " قبست " يفيد التحقق و الثبوت
• " و الشعر كان مجالي " : تعبير جميل يدل على تقديره للشعر و اعتزازه به و يدل على أهمية الشعر في الحياة .
سؤال و جواب :
س 1 : إلام كان يحن الشاعر ؟
ج : كان الشاعر يحن إلى زمن الطفولة و كل ما فيه من ذكريات طيبة .
س 2 : ما محاسن فترة الطفولة عند الشاعر ؟
ج : من محاسن فترة الطفولة عنده :
1 – الهو البريء و التمايل و اللعب
2 – عدم السعي وراء المكاسب الفانية
3 – العيش خالي الذهن من الهموم و المشاكل
س 3 : لماذا ينبغي على الإنسان أن يجعل كل همة المكاسب المادية ؟
ج : لأن المكاسب المادية فانية و زائلة و لا تجلب إلا الهموم و المتاعب
س 4 : ما قيمة العلم في الحياة ؟
ج : للعلم أهمية عظيمة في الحياة فهو يبني العقول و يشكل شخصية الإنسان و يزيده إيمانا و حبا للآخرين و ينشر الخير و الفضيلة في المجتمع .
س 5 : ما الدروس المستفادة من النص ؟
1 – أهمية أن يستفيد الإنسان من ماضيه .
2 – لا ينبغي التكالب على المكاسب المادية لأنها زائلة
3 – أهمية العلم في حياة الإنسان
4 – العلم يبني العقول و الرجال
5 – الشعر له درو عظيم في حياة الإنسان
6 – أهمية العناية بالطفولة لأنها تسهم في تكوين شخصية الإنسان


النص الثالث نجيب محفوظ في الجمالية
للأديب الكبير / نجيب محفوظ
التعريف بالكاتب :
الأديب العالمي نجيب محفوظ ولد بالجمالية سنة 1911 و هو من أشهر الروائيين المصريين و العرب و نال جائزة نوبل في الأدب سنة 1988 و توفي عام 2006 عن عمر يناهز 95 عاما .
الفكرة الأولى : حب الجمالية بالفطرة
لقد وعيت و أدركت قيمة حي الجمالية في حياتي منذ النشأة الأولى و كانت الجمالية أمامي و ربما حين كنت أعيشها لم يكن حبي لها مثلما هو الآن لأنها كانت شيئا طبيعيا بالنسبة لي . كان من الطبيعي أن أفتح عيني في الصباح فأجد أمامي بيت القاضي و درب أرمز ثم أصعد إلى سطح المنزل فأرى مئذنة جامع الحسين و أنزل إلى الشارع فأجد نفسي محاطا من كل جانب بهذا المعمار القديم الذي يميز الحي .
معاني المفردات :-
وعيت : أدركت / قيمة : قدر و مكانة (ج) قيم / حي : منطقة سكنية (ج) أحياء / حياة )ج) حيوات / الأولى : (ج) أول أوليات و المذكر : الأول / حين : وقت (ج) أحيان / طبيعيا : المقصود : عاديا (×) غريبا / الصباح : أول النهار (ج) أصباح (×) الليل / درب : طريق (ج) دروب و أدراب و دراب / سطح المنزل : أعلاه (ج) سطوح و أسطح / مئذنة )ج) مآذن / القديم : الذي مر على وجودة زمن طويل (ج) قدماء و قدامى (×) حديث .
الشرح :-
يتحدث نجيب محفوظ في الفقرة السابقة عن طفولته في أحد أحياء القاهرة فيقول : لقد أحسست بجمال حي الجمالية و عراقته بالفطرة منذ طفولتي التي عشتها فيه و كنت أحب هذا الحي حبا شديدا فقد كنت استيقظ في الصباح لأرى أمامي بيت القاضي و درب أرمز ثم أقف أعلى المنزل فأشاهد مئذنة جامع الحسين ثم أنزل و أمشي في الشارع لأشاهد المباني القديمة الفريدة التي تميز هذا الحي .
مواطن الجمال :-
• " لقد وعيت " : أسلوب مؤكد باللام و قد .
• " وعيت – و أدركت " : بينهما ترادف يؤكد المعنى و يقويه . و استخدام الفعل الماضي يدل على التحقق و الثبوت .
• " ربما " : حرف يفيد التقليل .
• " حين " : نكرة للتقليل .
• " لم يكن حبي لها مثلما هو الآن " : تشبيه ينفي أن يكون حبه القديم للجمالية مثل حبه الحديث لها .
• " لأنها كانت شيئا طبيعيا بالنسبة لي " : تعليل لما قبله و هو أسلوب مؤكد بـ " أن " و هو تعبير يدل على أن حبه للجمالية كان فطريا منذ طفولته . و " لي " تفيد التخصيص .
• " أفتح عيني " : استخدام الفعل المضارع يفيد التجدد و الاستمرار و استحضار الصورة .
• " فأجد أمامي بيت القاضي " : نتيجة لما قبله و الفاء تفيد السرعة
• " ثم أصعد إلى سطح المنزل " : استخدام " ثم " يفيد الترتيب مع التراخي ( أي مع مرور فترة ومنية طويلة ) .
• " فأرى مئذنة جامع الحسين " : الفاء تفيد الترتيب مع التعقيب ( السرعة ) .
• " فأجد نفسي محاطا " : الفاء تفيد الترتيب مع التعقيب ( السرعة ) .
• كثرة أدوات العطف : تدل على حبه للجمالية و تعدد مظاهر هذا الحب .
• و في الفقرة السابقة يرسم الكاتب صورة واقعية عن طفولته في حي الجمالية و ذكرياته الجميلة فيها
الفكرة الثانية : أحداث عظيمة في حي الجمالية
" كم نظرت من ثقوب مشربيتنا و شاهدت أحداثا عظاما تتم في هذا الحي شاهدت ثورة 1919 و هي تولد ... شاهدت الميدان الهاديء المليء بأشجار الصفصاف و قد خرج منه الآلاف من الرجال و النساء يهتفون بهتافات لا أفهم معناها جيدا .. لأنني كنت ما زلت صغيرا كنت في سن السابعة . "
معاني المفردات :-
كم : خبرية تدل على الكثرة / ثقوب : فتحات (م) ثقب / مشربيتنا : المراد : شباكنا / أحداث : أمور (م) حدث / عظام : (م) عظيمة / تتم : تحدث / الميدان : (ج) ميادين / الهاديء : الساكن (×) المضطرب / المليء : (×) الخالي أو الفارغ / الصفصاف : شجر كثير التفرع و أوراقه هرمية الشكل / يهتفون : ينادون و يرفعون أصواتهم (×) يهمسون / هتافات : (م) هتاف و هو الصوت العالي / صغير : قليل السن (ج) صغار (×) كبير .
الشرح :-
و يكمل الكاتب الحديث عن طفولته في حي الجمالية فيقول : إنني كثيرا كنت أنظر من فتحات المشربية و أشاهد ما يحدث في الخارج و قد شاهدت أمورا عظيمة تقع في هذا الحي مثل بداية ثورة 1919 و رأيت الآلاف من الرجال و النساء و هم يصيحون و يهتفون و لكني لم أكن أفهم ما يقولونه لأنني كنت صغيرا فقد كنت في السابعة من عمري .
مواطن الجمال :-
• " كم " : خبرية تدل على الكثرة.
• " نظرت - شاهدت - ..." : أفعال ماضية تدل على التحقق و الثبوت .
• " أحداثا عظيمة " : كلمتان نكرة للتعظيم و جمعا للكثرة و وصف الأحداث بالعظيمة للدلالة على أهميتها و خطورتها .
• " شاهدت ثورة 1919 و هي تولد " : تصوير جميل حيث صور الكاتب الثورة بمولود جديد .
• " الميدان الهاديء المليء بأشجار الصفصاف " : تعبير جميل يدل على جمال الحي .
• " و قد خرج منه الآلاف " : أسلوب مؤكد بـ " قد " .
• " الرجال – و النساء " : بينهما تضاد يبرز المعنى و يوضحه و يقويه .
• " يهتفون " : فعل مضارع يدل على التجدد و الاستمرار و استحضار الصورة .
• لأنني كنت ما زلت صغيرا " : تعليل لما قبله و الفعل " ما زال " يفيد الاستمرار .
• " كنت في سن السابعة " : توضيح و تفصيل لما قبله .
• في الفقرة السابقة يرسم الكاتب صورة واقعية لأحداث عظيمة وقعت في حي الجمالية مثل ثورة 1919
الفكرة الثالثة : الانتقال إلى العباسية و الحنين إلى الجمالية
" قضيت في الجمالية أجمل أيام حياتي لقد شهد ذلك الحي العريق هجرة إلى أحياء أخرى حديثة فقد انتقلت عائلتي إلى حي العباسية و بدلا من أن أندمج في الحي الجديد و أصدقائه بدأت أقنعهم بالمجيء معي إلى الجمالية ليتعرفوا على الحي الذي ولدت فيه و هكذا لم يكن يمر أسبوع دون أن نذهب إلى الحي القديم فكنا نجلس في قهوة الفيشاوي و في قهوة أخرى قديمة كانت في زقاق المدق . كنت أنظر إلى بيتنا القديم فأجده جميلا و مبنيا على الطراز القديم و تزين واجهته مشربيتان جميلتان .
لقد ألهمني بيتنا القديم الكثير من أعمالي و لكنه أكثر من ذلك كان يمتعني بأهله الذين ما زالت فيهم سمات أجدادهم عبر التاريخ الطويل ."
معاني المفردات :-
العريق : القديم (×) الحديث / أخرى (ج) أخر و أخريات / أندمج : أختلط (×)أنطوي / الطراز : النمط و الشكل (ج) أطرزة / تزين : تجمل (×)تشين و تقبح / مشربيتان : نافذتان / ألهمني : أعطاني فكرا / الأهل : الأقارب (ج) أهال و أهلون / سمات : علامات و ملامح (م) سمة / أجداد (م) جد / عبر : خلال / التاريخ : (ج) تواريخ
الشرح :-
لقد قضى نجيب محفوظ في حي الجمالية أجمل أيام حياته ثم انتقات عائلته للعيش في حي العباسية و بدلا من أن يخطلت في الحي الجديد و سكانه و أصدقائه بدأ يقنعهم بالذهاب معه إلى حي الجمالية ليتعرفوا على الحي الذي ولد ونشأ فيه و بدأ يذهب إلى الجمالية باستمرار فكان لا يمر أسبوع دون أن يذهب إليه و كانوا يجلسون في قهوة الفيشاوي و قهوة أخرى قديمة و كان نجيب محفوظ ينظر إلى بيته القديم فيراه جميلا و مبنيا على النمط القديم و قد أثر هذا البيت فيه كثيرا و ألهمه الكثير من أعماله و كان يتمتع فيه بأهله .
مواطن الجمال :-
• " قضيت في الجمالية أجمل أيام حياتي " : تعبيرجميل يدل على حنينه إلى طفولته في حي الجمالية .
• " لقد شهد هذا الحي " : أسلوب مؤكد باللام و قد .
• " العريق – حديثه " : بينهما تضاد يبرز المعنى و يوضحه و يقويه
• " فقد انتقلت عائلتي " : أسلوب مؤكد بقد .
• " ليتعرفوا على الحي الذي ولدت فيه " : تعليل لما قبله و الفعل المضارع يفيد التجدد و الاستمرار و استحضار الصورة .
• " فأجده جميلا و مبنيا على الطراز القديم " : نتيجة لما قبله و الفاء تفيد السرعة و هو تعبير يدل على جمال البيت و روعته .
• " لقد ألهمني بيتنا القديم الكثير من أعمالي " : أسلوب مؤكد باللام و قد و فيه تصوير جميل حيث صور البيت بإنسان يلهمه .
• " لكن " : حرف يفيد الاستدراك لمنع الفهم الخاطيء
• " مازالت " : فعل يفيد الاستمرار .
• يرسم الكاتب في هذه الفقرة صورة واقعيه لانتقال اسرته إلى حي العباسيه و حنينه إلى حي الجمالية
سؤال و جواب :
س 1 : ما أهم الجوائز التي حصل عليها نجيب محفوظ ؟ و في أي الفروع ؟
ج : حصل نجيب محفوظ على جائزة نوبل في الأدب
س 2 : ما الفكرة الأساسية للنص ؟
ج : يتحدث نجيب محفوظ في هذا النص عن نشأة في حي الجمالية و ذكرياته في هذا الحي
س 3 : علل : قلة الصور الخيالية في النص ؟
ج : لأن الكاتب اعتمد على الحكاية و سرد الأحداث


النص الرابع حي الشباب
للشاعر / إبراهيم طوقان
التعريف بالشاعر :
إبراهيم طوقان شاعر فلسطيني معاصر ولد عام 1905 م و برع في الأدبين العربي و الإنجليزي و له ديوان شعر مطبوع و توفي عام 1941 م .
النص :
الفكرة الأولى : بالعزيمة نواجه الصعاب
1 – كفكف دموعك ليس ينــــ فعك البكاء و لا العويل
2 – و انهض و لا تشك الزما ن فما شكا إلا كــــــسول
3 – و اسلك بهمتك السبيــــــ ل و لا تقل كيف الســبيل
المفردات :
كفكف : توقف عن البكاء (×) ابك / الدموع : ماء العين (م) دمع / ينفعك : يفيدك (×) يضرك / العويل : رفع الصوت بالبكاء / انهض : قم (×) تكاسل / الزمان : مدة الدنيا كلها (ج) أزمنه و أزمن / الكسول : (×) النشيط المجتهد / اسلك : سر (×) توقف / همة : عزيمة (ج) همم / السبيل : الطريق (ج) سبل و أسبلة .
الشرح :-
يعاتب الشاعر الشباب على ما أصابهم من يأس و يقول لهم أن البكاء و العيل لن يفيد و يدعوهم إلى النهوض و عدم شكوة الزمان لأن الكسول فقط هو الذي يشكو الزمان و ينبغي أن يتمتع الشباب بعزيمة قوية يواجهون بها الصعاب و يحققون بها أهدافهم .
مواطن الجمال :-
• " كفكف دموعك " : أسلوب أمر غرضه الحث و النصح و الإرشاد .
• " ليس ينفعك البكاء و لا العويل " : تعبير جميل يدل على عدم فائدة اليأس و البكاء و تكرار النفي يؤكد ذلك .
• " البكاء – العويل " : بينهما ترادف يؤكد المعنى و يقويه .
• " انهض .... " : أسلوب أمر غرضه الحث و النصح و الإرشاد
• " لا تشك الزمان " : أسلوب نهي غرضه النصح و الإرشاد و فيه تصوير جميل حيث صور الزمان بإنسان نشكو منه .
• " فما شكا إلا كسول " : أسلوب قصر آداته النفي " ما " و الاستثناء " إلا " يفيد التخصيص والتوكيد .
• " و اسلك بهمتك السبيل " : أسلوب أمر غرضه الحث و النصح و الإرشاد و فيه تصوير جميل حيث صور الهمة بوسيلة توصل الإنسان إلى هدفه .
• " و لا تقل .. " : أسلوب نهي غرضه النصح و الإرشاد .
الفكرة الثانية : أهمية السعي لتحقيق الغايات
4 – ما ضل ذو أمل سعى يوما و حكمته الدليل
5 – كلا و لا خاب أمــرؤ يوما و مقصــده نبيل
معاني المفردات :
ضل : تاه (×) اهتدى / ذو : صاحب (ج) ذوو / أمل : طموح (ج) آمال (×) يأس / سعى : قصد و مشى (×) تكاسل / الحكمة : العلم و التفقه (ج) حكم / الدليل : المرشد (ج) أدلة و أدلاء / خاب : فشل (×) نجح / امرؤ : شخص / مقصده : هدفه (ج) مقاصد / نبيل : شريف (ج) نبلاء (×) حقير .
الشرح :-
إن الإنسان الذي يسعى و هو مسلح بالعلم و الحكمة لن يضل أبدا في يوم من الأيام و أيضا الإنسان الذي يتخذ لنفسه هدفا نبيلا يسعى لتحقيقه لن يخيب أبدا .
مواطن الجمال :-
• " ما ضل ذو أمل سعى " : تعبير جميل يدل على أهمية الأمل و السعي في تحقيق الأهداف
• " و حكمته الدليل " : تصوير جميل حيث صور الحكمة بالمرشد الذي يهدي الإنسان إلى هدفه .
• " كلا ولا " : حرفان للنفي لتوكيد أن صاحب الغاية النبيلة لا يفشل أبدا
• " مقصده نبيل " : تعبير جميل يدل على أهمية أن يكون الهدف نبيلا .
• " يوما – امرؤ " : نكرتان للعموم و الشمول
الفكرة الثالثة : تحية للشباب
7 – حي الشباب و قل ســلا ما إنكم أمل الغــد
8 – و الله مـد لـكـم يــــــــدا تعلو على أقوى يد
9 – وطني أزف لك الشباب كأنه الزهر النــدي
معاني المفردات :-
حي : وجه التحية / الشباب : (م) الشاب (×) الشيوخ / سلاما : تحية / الغد : المقصود : المستقبل / مد لكم يدا : المقصود : ساعدكم و أعانكم (×) تخلى عنكم / تعلو : ترتفع (×) تخفض / يد : (ج) أيد و أياد / أزف : المقصود : أقدم / الزهر : نور النبات (ج) أزهار و زهور و أزاهير / الندي : المبتل الذي أصابه الندى.
الشرح :-
يقدم الشاعر التحية للشباب الذين هم أمل المستقبل و سواعد الأمة و الله سبحانه و تعالى يعين الشباب و يساعدهم فلا يصيبهم التعب و لا اليأس .
ثم يختم النص ببيت يزف إلى الوطن أجمل هدية و هي الشباب المجد المتفتح المقبل على العمل بكل همة و نشاط.
مواطن الجمال :
• " حي الشباب - و قل سلاما " : أسلوب أمر غرضه الحث و النصح و الإرشاد و جاءت كلمة " سلاما " نكرة للتعظيم .
• " إنكم أمل الغد " : تعليل لما قبله و هو اسلوب مؤكد بإن و هو تعبير يدل على دور الشباب في صنع المستقبل .
• " و الله مد لكم يدا........" : تعبير جميل يدل على أن الله يساعد الشباب و يعينهم . و تقديم الجار و المجرور " لكم " على المفعول به " يدا " يفيد التخصيص و التوكيد .
• " وطني " : أسلوب نداء غرضه التعظيم و حذف أداة النداء ليدل على قرب الوطن من قلب الشاعر . و فيه تصوير جميل حيث صور الوطن كأنه إنسان ينادى .
• " أزف لك الشباب " : تصوير جميل حيث صور الشباب كأنه عروس تزف و الفعل المضارع
" أزف " يفيد التجدد و الاستمرار .
• " كأنه الزهر الندي " : تصوير جميل حيث صور الشباب بالزهر .
سؤال و جواب :-
س 1 : لماذا طلب الشاعر من الإنسان عدم البكاء ؟
ج : لأن البكاء لا ينفع صاحبه و لا يفيده شيئا .
س 2 : من الذي يشكو الزمان ؟ و ما رأيك فيه ؟
ج : الذي يشكو الزمان هو الكسول . و أرى أنه مخطيء فالعيب ليس في الزمان و إنما في الإنسان .
س 3 : ما الصفات الذميمة التي يكرهها الشاعر خلال الأبيات ؟
ج : 1 – البكاء و شكوى الزمان 2 – اليأس 3 – الكسل
س 4 : من الذي يستطيع تحقيق أمله ؟
ج : الذي يستطيع تحقيق أمله هو الإنسان الذي يسعى متسلحا بالعلم و الحكمة و الذي له مقصد شريف .
س 5 : لمن وجه الشاعر التحية ؟ ولماذا ؟
ج : وجه الشاعر التحية للشباب و ذلك لأنهم أمل الغد و بناة المستقبل .
س 6 :من الذي يعين الشباب ؟ و ما نتيجة ذلك ؟
ج : الذي عين الشباب هو الله سبحانه و تعالى و نتيجة ذلك أن أصبحت لديهم قوة ليست لغيرهم .

النص الخامس من أجل مصر
حديث شريف
عن عبد الرحمن بني شماسة المهري قال : سمعت أبا ذر يقول : قال رسول صلى الله عليه وسلم - : ( إنكم ستفتحون أرضاً يذكر فيها القيراط فاستوصوا بأهلها خيراً فإن لهم ذمة و رحما . ) صدق الله - صلى الله عليه وسلم
معاني المفردات :-
أرضا يذكر فيها القيراط: المراد ( مصر) / القيراط: وحدة قياس للأرض والجواهر الثمينة (ج) قراريط
/ استوصوا بأهلها خيرا: عاملوا أهلها معاملة حسنة / خيرا : (ج) خيار و خيور و أخيار / ذمة: عهد وأمان وكفالة وحق (ج) ذمم / رحما: قرابة.
الشرح :-
يوضح الرسول - صلى الله عليه وسلم - لأصحابه وقواده أنهم سيفتحون مصر وأن عليهم أن يعاملوا أهلها معامة حسنة لأنهم أصحاب حرمة وحق ورحم حيث أن السيدة هاجر زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام و أم سيدنا إسماعيل ( الجد الأكبر للعرب )عليه السلام من مصر .
الجماليات: -
" * إنكم ستفتحون أرضا :" أسلوب مؤكد بإن ، وفيه بشارة من الرسول - صلى الله عليه وسلم - للصحابة بفتح مصر و السين في قوله " ستفتحون " حرف يدل على الاستقبال لقرب وقوع الحدث .
* " أرضا " : جاءت نكرة للتعظيم
* " استوصوا :" أسلوب أمر واجب التنفيذ.
* " فإن لهم ذمة ورحما " : تعليل لما قبله و هو أسلوب مؤكد بإن .
* " لهم ذمة ورحما " : الجمع بينهما ليدل على العلاقة بين الحق و المشاعر الإنسانية و ضرورة الجمع بينهما في العلاقات التي تربط بين الناس
سؤال و جواب : -
س 1 : في الحديث ما يدل على صدق الرسول - صلى الله عليه وسلم ؟ .
ج: حيث أن الرسول - صلى الله عيه وسلم - قال ستفتحون مصر وقد صدق كلام الرسول - صلى عليه وسلم وتم فتح مصر.
س 2 : كيف فهمت من خلال الحديث أن الرسول صلى الله عليه و سلم يتحدث عن مصر ؟
ج : لأن النبي ذكر في الحديث كلمة القيراط و كان أهل مصر يكثرون من استعماله في حياتهم و التحدث به و من هنا كانت الإشارة واضحة إلى مصر .
س 3 :بم أوصى الرسول - صلى الله عليه وسلم - أصحابه في هذا الحديث ؟
ج : أوصى الرسول - صلى الله عليه وسلم – أصحابه أن يعاملوا أهل مصر معاملة حسنة ، لأنهم أصحاب حرمة وحق ورحم .
س 4 : علام يدل توصية النبي صلى الله عليه و سلم لأهل مصر ؟
ج : يدل ذلك على علو مكانة مصر قديما و حديثا و في ذلك تشريف و تعظيم لها .
س 5 : ما المقصود بقول الرسول - صلى الله عليه وسلم - ( ذمة ورحماً ) ؟.
ج:الذمة: الحرمة والحق والعهد.
الرحم : القرابة حيث أن السيدة هاجر زوجة سيدنا إبراهيم عليه السلام أم سيدنا إسماعيل ( الجد الأكبر للعرب ) كانت مصرية ، كما أن السيدة مارية أم إبراهيم ابن النبي - صلي الله عليه وسلم – و الذي توفى صغيرا كانت مصرية أيضا
النص السادس كلانا أبوه النيل و أمه مصر
للشاعر / محمد عبد المطلب
التعريف بالشاعر :
هو محمد عبد المطلب شاعر مصري معاصر ولد بمحافظة سوهاج سنة 1870 و تعلم في الأزهر الشريف وتخرج في دار العلوم – أغلب شعره تركز في حب الوطن والاعتزاز بمصريته شارك في الحركة الوطنية بشعره ومقالاته وخطبه و توفي سنة 1931
الفكرة الأولى : مجد مصر على مر الزمن
أتنكر مابى من هواها له العـذر زهاها الصبا والحسن والحسب الوفر
رويدك إنا فى العلا يوما ننتمى كلانا أبــوه النيل وأمه مــصر
لنا ذروة المجدالذى تحت ظله تناسـلت الأحقاب واعتمل الدهـر
معاني المفردات :
الكلمة معناها الكلمة معناها
تنكر تجحد و تنفي × تقر و تعترف هواها حبها (ج ) أهواء ) × بغض
العذر الحجة التي يعتذر بها ( ج ) الأعذر زهاها جملها و حسنها (×) قبحها
الحسب المنزلة والمكانة ( ج ) الأحساب الوفر الكثير× النادر
الصبا نضارة الشباب و حيويته الحسن الجمال (×) القبح
رويدك مهلا العلا الرفعة والتقدم
ذروة قمة ( ج ) ذرا المجد الشرفة والرفعة
( ج )الأمجاد(×) الهوان
تناسلت توالدت (×) عقمت الأحقاب الأزمنة (م) حقب و هو الزمن غير المحدد
الدهر الزمان (ج) دهور و أدهر
الشرح :-
أحس الشاعر بمعاتبة بلده له على طول غربته فراح يخاطبها معبرا عن جمالها وتاريخها وأمجادها موضحا قوة العلاقة بين عنصري الأمة المسلمين والمسيحسسن فنحن إخوة ننتسب إلى أب واحد هو النيل وأم واحدة هي مصر وأن لنا المجد الذي توالدت تحته الأزمنة والدهور
مواطن الجمال : -
• " أتنكر ما بي من هواها " : أسلوب استفهام غرضه اللوم و العتاب . و فيه تصوير لمصر بامرأة تنكر .
• " لها العذر " : أسلوب قصر بتقديم الخبر شبه الجملة " لها " على المبتدأ " العذر " يفيد التخصيص و التوكيد .
• " زهاها الصبا والحسن والحسب الوفرا " : تصوير جميل حيث صور مصر بفتاة مزينة بالحسن و الجمال والعطف يدل على تنوع مظاهر الجمال في مصر

• " الحسن – الحسب " : بينهما تجانس لفظي يعطي نغما موسيقيا جميلا .
• " الحسب الوفر " : تعبير جميل يدل على عظمة مصر و أصالتها .
* " رويدك " : أسلوب أمر غرضه الحث والنصح والإرشاد .
* " إنا في العلا " : تعليل لما قبله و هو أسلوب مؤكد بإن و يدل على عظمة مصر و أبنائها .
* " كلانا أبوه النيل أو أمه مصر " : تعبير جميل يدل على الوحدة و الأخوة الوطنية وفيه تصوير
للنيل بالأب ولمصر بالأم
* " لنا ذروة المجد " : أسلوب قصر بتقديم الخبر شبه الجملة " لنا " على المبتدأ " ذروة المجد " يفيد التخصيص والتأكيد . وفيه تصوير للمجد بالقمة العظيمة
* " المجد الذي تحت ظله " :تصوير جميل حيث صور المجد بشجرة وارفة الظلال
* " تناسلت الأحقاب " : تصوير جميل حيث صور الأحقاب بإنسان يتناسل
الفكرة الثانية : مكانة مصر الدينية

وإن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا فموسى على ما أنكروا شاهد بر
بنينا على آداب عيسى وأحمد منازل عز دونها يقع النـــسر
فنحن على الإنجيل والذكر أمة يؤيدها الإنجيل بالحق والــذكر
معاني المفردات :
الكلمة معناها الكلمة معناها
ابن يعقوب سيدنا يوسف عليه السلام شاهد ( ج ) شهود وأشهاد
بر صادق (×) كاذب منازل المقصود :مكانة عالية ( م ) منزل
عز شرف × ذل دونها قبلها
دونها يقع النسر المقصود يتضاءل بجانبها كل ما هو عال وعظيم يؤيدها يساندها و يقويها
الذكر القرآن الكريم الأنجيل الكتاب المنزل على عيسى عليه السلام (ج) أناجيل
الشرح : -
يقول الشاعر إن نسى البعض دور نبي الله يوسف عليه السلام في مصر فإنه لا يستطيع أن ينسى دور مصر في تنشئة سيدنا موسى عليه السلام فهو شاهد صادق على مكانة مصر الدينية العظيمة فمصر قد أسست على آداب سيدنا عيسى و سيدنا محمد عليهما السلام مكانة عظيمة يتضاءل بجانبها كل عال وعظيم ونحن أمة تتميز بالشرف والمجد العظيم لأننا نقوم على الإنجيل والقرآن .
مواطن الجمال : -
* " إن أنكروا ملك ابن يعقوب بيننا " : أسلوب شرط و استخدام " إن " تفيد الشك في أن أحدا لا يستطيع إنكار دور يوسف عليه السلام في مصر و هذا يدل على مكانة مصر الدينية العالية فهي مهبط الأنبياء .
* " فموسى شاهد بر " : تعبير جميل يدل على علو مكانة مصر بشهادة سيدنا موسى عليه السلام
* " بنينا على آداب عيسى وأحمد منازل " : صورالمكانة العظيمة ببناء عال يبنى وصور آداب
عيسى وأحمد بالأسس التي يبنى عليها هذا البناء
* " منازل عز " : تصوير جميل حيث صور العز بالمنازل .
* " دونها يقع النـــسر " : تعبير جميل يدل على علو مكانة مصر حتى أن النسر لا يستطيع التحليق عندها
* " فنحن على الإنجيل والذكر أمة " : تعبير يدل على شرف هذه الأمة ومجدها العريق و كلمة " أمة " جاءت نكرة للتعظيم .
* " يؤيدها الإنجيل بالحق و الذكر " : تعبير جميل يدل على أثر القرآن و الإنجيل في توحيد المصريين فلى الحق .
الفكرة الثالثة : الوحدة الوطنية في مصر
فلن تستطيع الدهر تفريق بيننا وإن جر قوم بالسعاية ماجروا
إذا مادعت مصر ابنها نهض لنجدتها سيان مرقس أوعمرو
ألم ترنا فى كل عيد وموسـم حليفى ولاء لا جفاء ولا هجر

معاني المفردات : -
الكلمة معناها الكلمة معناها
تستطيع تقدر (×) يعجز تفريق تشتيت× توحيد وتجميع
السعاية الوشاية والنميمة نهض قام (×) تخاذل و تكاسل
حليفين متعاهدين و متناصرين (م) حليف (ج) حلفاء و أحلاف (×) متعاديين نجدتها نصرتها و إنقاذها (×) إهلاكها
سيان متماثلان ومتساويان (م) سي (ج) أسواء(×)مختلفان مرقس وعمر المراد : المسلم والمسيحي
موسم مجتمع الناس ( ج) مواسم جفاء وهجر خصام وقطيعة × وصال
ولاء محبة (×) كره و بغض
الشرح : -
يقول الشاعر لن يستطيع الدهر التفريق بيننا مهما حاول الوشاة فمصر دولة مترابطة إذا ما دعت ابنها وقت الشدة أجاب الجميع النداء لا فرق بين مسيحي أو مسلم ونحن في كل عيد وموسم متعاهدان على العيش دون خصام أو قطيعة و بيننا الحب و الولاء مما يؤكد على شرف هذه الأمة و مجدها العريق .
مواطن الجمال : -
* " فلن تستطيع الدهر " : تعبير يدل على قوة الترابط و فيه تصوير للدهر بإنسان يحدثه
* " و إن جر قوم ... " : أسلوب شرط و استخدام " إن " لإفادة الشك
* " قوم " : نكرة للتحقير
* " إذا مادعت مصر ابنها " : تصوير جميل حيث صور مصر بأم تنادي ابنها لنجدتها . و هو أسلوب شرط و استخدام " إذا " لإفادة التحقيق و التأكيد .
* " نهض " : نتيجة لما قبله
* " سيان مرقس أوعمرو " : تعبير يدل على قوة الانتماء والترابط بين عنصري الأمة المسلمين و المسيحيين .
* " ألم ترنا فى كل عيد وموسـم ....... " : استفهام غرضه التقرير و هو تعبير يدل على الترابط بين المسلمين و المسيحيين .
* " عيد – موسم " : نكرتان للعموم و الشمول .
* " ولاء – جفاء " : بينهما تضاد يبرز المعنى و يوضحه و يقويه
* " لا جفاء و لا هجر " : تكرار النفي يفيد التوكيد
سؤال و جواب : -
س 1 : ما موقف مصر من الشاعر ؟ و لماذا ؟
ج : موقف مصر أنها تعاتب الشاعر و تنكر حبها له و ذلك بسبب طول غيابه عنها
س 2 : بم وصف الشاعر مصر ؟
ج : وصفها بأنها جميلة و ذات حسب و أصل و مجد عظيم
س 3 : كيف دلل الشاعر على قوة الترابط بين أبناء الوطن ؟
ج : دلل على ذلك بأنهما ينتميان إلى أصل واحد فأبوهم النيل و أمهم مصر
س 4 : ما الذي أنكره البعض ؟ و بم رد عليهم الشاعر ؟
ج : أنكر البعض مكانة مصر الدينية العالية و قد رد الشاعر عليم بأن مصر مهبط الأنبياء و الدليل على ذلك إقامة نبي الله يوسف بها و أن سيدنا موسى خير شاهد على تلك النكانة العالية فقد ولد بمصر
س 5 : ما دور الكتب السماوية في وحدة المصريين ؟
ج : الكتب السماوية جعلت المصريين أمة واحدة متمسكة بالحق و الهداية .
س 6 : من الذين يحاولون تفرقة الشعب المصري ؟ و هل يستطيعون ذلك ؟
ج : الذين يحاولوب تفرقة الشعب المصري هم الوشاة . و لن يستطيعون ذلك لأن الشعب المصري شعب مترابط متماسك على مر الزمان .
س 7 : يتصف الشعب المصري بالوطنية والفداء . ما الدليل على ذلك ؟
ج : الدليل على ذلك أنه إذا استغاثت مصر بأبنائها في وقت الشدة نهض الجميع للدفاع عنها لا فرق بين مسلم و مسيحي فالكل يضحي بما يملك في سبيل مصر .
س 8 : ما الدليل على الحب و الاحترام المتبادل بين المسلمين و المسيحيين ؟
ج : الدليل على ذلك أنه في كل عيد و موسم تجد الحب و التهاني المتبادلة بينهما فهما حليفي ولاء



النص السابع سيناء " أرض الفيروز "
للشاعر / يوسف خليف

التعريف بالشاعر :
يوسف خليف هو شاعر مصري معاصر تخرج في كلية الآداب جامعة القاهرة له ديوانا شعر هما ( نداء القمم) و( مواقع النجوم ) و قد حصل على جائزة الملك فيصل وجائزة الدولة التقديرية

الفكة الأولى : جمال سيناء
ســـيناءُ عـــــروسُ بدويةُ سيناءُ خيــــــولُ عربيةُ
ســــــــيناء حمامات بيض وسنابل قمـــــــح ذهبية
وجـداول من عطررقراق فـــــــوق ضفاف وردية
ســــيناء مناجم فـــــيروز وكـــــنوز عقيق سحرية

معاني المفردات :
الكلمة معناها الكلمة معناها
سيناء شبه جزيرة سيناء (ج) سيناوات بدوية من تعيش حياة بدوية
مضاد ( مدنية )
عروس المرأة ما دامت في عرسها (ج) عرائس " و كذلك الرجل " خيول ( م ) خيل
بيض (م) أبيض
سنابل نبتة القمح ( م ) سنبلة عطر رائحة طيبة (ج) عطور
جداول مجرى مائى صغير (م) جدول رقراق متحرك (×) ساكن
ضفاف (م) ضفة و هي جانب النهر مناجم ( م ) منجم
وردية لون الورد فيروز حجر كريم معروف بلونه الأزرق المائل إلى الخضرة
كنوز مال مدفون (م) كنز و المراد : ثروات عقيق حجر كريم أحمر اللون (ج) أعقة و عقائق
الشرح :
يصف الشاعر جمال سيناء بذكر مظاهر الطبيعة فيها حيث يرى جمالها من جمال تلك الفتيات البدويات وخيولها الأصيلة والحمام الأبيض الذي يحلق في سمائها الصافية وسنابل القمح بلونها الذهبية وتلك الجدوال الصافية من الماء المعطر الذي ينساب فوق ضفافها المملؤة بالأشجار الطيبة الرائحة وسيناء حباها الله الكثير من الكنوز مثل الفيروز و العقيق .
مواطن الجمال :
( العاطفة المسيطرة على الشاعر في الأبيات هي عاطفة حب سيناء والإعجاب بجمالها )
* " سيناء عروس بدوية " : تصوير جميل حيث صور الشاعر سيناء بالعروس وهذا يدل على حسنها وجمالها
* " سيناء خيول عربية " : تصوير جميل حيث صور الشاعر سيناء بالخيول الأصيلة وهذا يدل على أصالتها
* " بدوية – عربية " : اتفاق نهاية شطري البيت الأول يعطي نغما موسيقيا جميلا .
* " حمامات بيض " : تصوير جميل حيث صور الشاعر سيناء بالحمام وهذا يدل على الوداعة والسلام
* " سنابل قمح ذهبية " : تصوير جميل حيث صور الشاعر سيناء بسنابل القمح وهذا يدل على الخير
* " حمامات بيض - و سنابل قمح ذهبية " : تظهر هنا براعة الشاعر لأنه مزج بين لون الحمام الأبيض و اللون الذهبي للسنابل ليشكل منظرا جميلا يبهر العين .
* " جداول عطر رقراق فوق ضفاف وردية " : تصوير جميل حيث صور الشاعر سيناء بالجداول وهذا يدل علي الخيروالجمال و هو تعبير يدل على جمال مياهها و طيب رائحة أشجارها و قد أتت كلمة " جداول " جمعا لتفيد الكثرة
* " مناجم فيروز ؛ كنوز عقيق ": تصوير جميل حيث صور الشاعر سيناء بمناجم الذهب مرة و بكنوز العقيق مرة أخرى ليدل على كثرة خيراتها و كنوزها و ثرواتها
* تكرار سيناء : يفيد تأكيد حب الشاعر لسيناء .
الفكرة الثانية : عودة سيناء إلى مصر
سـيناء تميمة وادي النـــيل تعود إلى صـــدر الوادي
ســـيناء تعود وساقي النور يصب كؤوس الأضـــواء
وحــــــمام أبيض مثل النور يرفرف بين الأحـــــــياء
وغصـون من شجر الزيتون تغطى وجــــه الصحراء
وطـــــيورخضر فوق الأفق تحيى ذكرى الشـــــهداء
وغـــناء فـــــوق شفاه الحور يحيى أغلي الأســــــماء
معاني المفردات :

الكلمة معناها الكلمة معناها
تميمة كل ما يتبارك به الإنسان
ج ( تمائم ) وادي كل منفرج بين الجبال و التلال (ج) أودية ووديان
ساقي من يقدم الشراب (ج) سقاة كؤوس إناء للشرب (م) كأس
يرفرف يتحرك (×)يتوقف يصب يفرغ + يرفع
غصون فروع الشجرة (م) غصن الأحياء (م) حي (×) الأموات
تغطي المراد: تنشر(×) تكشف خضر ما اكتسى بالون الأخضر (م ) أخضر
وجه (ج) وجوه و أوجه الصحراء المقصود : أرض سيناء (ج) صحراوات
الأفق الناحية (ج) آفاق الشهداء الذين ضحوا بأنفسهم في سبيل سيناء (م) شهيد
ذكرى سيرة الحور النساء الجميلات ( م ) حوراء
شفاه (م) شفة أغلى الأسماء المقصود : سيناء
الشرح :
سيناء الأرض الغالية بما حباها الله من كنوز الفيروز والعقيق وهذا يرسم لها صورا متعددة الألوان من الحمام الأبيض ؛ وغصون الزيتون الخضراء كتحية عطرة لذكرى من ضحوا بأرواحهم في سبيلها في غناء عذب شجي تشدو به الفتيات من أجل أجمل الأسماء سيناء
مواطن الجمال :
( العاطفة المسيطرة على الشاعر في هذه الأبيات هي الاعتزاز بالشهداء وتتضحياتهم التي أعادت سيناء لمصر مرة أخرى )
* " سيناء تميمة وادي النيل " : تصوير جميل حيث صور الشاعر سيناء بتميمة توضع على الصدر وشبه مصر بإنسان يضع قلادة على صدره و هو تعبير يدل على قداسة سيناء و أنها مصدر الخير و البركة .
* " تعود إلى صدر الوادي " : تصوير جميل حيث صور الوادي ( مصر ) بالأم و صور سيناء بالابنة التي تعود إلى صدر أمها و هذا يدل على أن سيناء جزء لا يتجزأ من مصر .
* (وساقي النور يصب كؤوس الأضـــواء )(وحــــــمام أبيض يرفرف بين الأحـــــــياء)
(وطـــــيورخضر تحيى ذكرى الشـــــهداء) : كلها مشاهد تملؤها الحركة و البهجة والألوان البراقة الجميلة الدالة على حسن سيناء وروعتها كما أن الشاعر يسجل في النهاية أن المشهد كله أصبح غناء من أجل أغلى الأسماء سيناء
• " ساقي النور " : تصوير جميل حيث صور الشاعر النور بشراب يسقى .
• " كؤوس الأضواء " : تصوير جميل حيث صور الشاعر الأضواء بشراب يصب .
• " و حمام أبيض مثل النور " : تصوير جميل حيث صور الحمام بالنور ليدل على جماله .
* " وجه الصحراء " : تصوير جميل حيث صور الشاعر الصحراء بإنسان له وجه
* " طيور خضر تحيي ذكرى الشهداء " : تصوير جميل حيث صور الشاعر الطيور بإنسان يحيي ذكرى الشهداء على ما بذلوه من تضحيات لتحرير سيناء
* " فوق الأفق " : تعبير يدل على مدى السعادة
* " و غناء فوق شفاه الحور " : تعبير جميل يدل على سعادة الفتيات بالغناء من أجل سيناء
* " يحيي أغلى الأسماء " : تصوير لسيناء بإنسان نقدم له التحية وهذا يدل على مكانتها السامية
سؤال و جواب : -
س 1 : بم وصف الشاعر جمال سيناء ؟
ج : وصف الشاعر جمال سيناء بالآتي :
1 – بجمال الفتيات البدويات 2 – بجمال الخيول الأصيلة
3 – بجمال الحمام الأبيض و جمال السنابل الذهبية
س 2 : ما اهم الكنوز الغالية بأرض سيناء ؟
سيناء غنية بالكنوز مثل الفيروز و العقيق و المياه الصافية و غيرها
س 3 : ما الدليل على سعادة المخلوقات و هي بأرض سيناء ؟
ج : الدليل هو أن النور ينتشر في كل مكان و الحمام الأبيض يرفرف في سعادة و غصون الزيتون تغطي الصحراءلتستكمل صورة سيناء في أبهى صورها
س4 : كيف نحيي ذكرى الشهداء ؟
ج : بالذكرى الدائمة لهم و تعريف الناس بدورهم العظيم


النص الثامن ذكريات أكتوبر
للأديب العالمي / نجيب محفوظ
التعريف بالكاتب :
الأديب العالمي نجيب محفوظ ولد بالجمالية سنة 1911 و هو من أشهر الروائيين المصريين و العرب و نال جائزة نوبل في الأدب سنة 1988 و توفي عام 2006 عن عمر يناهز 95 عاما .
النص :
" مكللا بالبشر والاستبشار يجيء يوم السادس من أكتوبر محطة نزود منها بالطاقة والهمة والأمل في طريق البناء والتعمير والحرية يجيء حاملا أطيب الذكريات .
النور يفيض ويضيء ويبهر مبددا الغيوم والغبار فاستوي اليوم بإنجازه عيدا من الأعياد وتراثا من الأمجاد ورمزاً للشجاعة والنظام وبقوته فتحت نوافذ لتتدفق منها العزة من جديد
وتتابع أنغام النصر ونشواته ممهدة للسلام داعية العقول والقلوب للتركيز على هموم أطال الله إهمالها لشق طريق طويل نحو البعث والنهوض فى سباق عصر منطلق بقوة الصاروخ
إن يوم السادس من أكتوبر ثمرة تصميم شعب وإصراره على الحياة الكريمة وتضحية جنود بواسل قدموا أرواحهم بغير حساب فداء للوطن وتدبير رجال حملوا الأمانة بلباقة وجدارة وجلال إنه فرصة لتحية الزعماء إنه يوم النصر ويوم العظمة ويوم التفكير ويوم الأمل
معاني المفردات :
مكللاً: متوجاً /البشر: السرور (×) الحزن / الهمة : العزم (×) الهمم /أطيب: أفضل (ج) أطايب و المؤنث : طوبى / يفيض: يزيد و يمتلئ / يبهر : يعجب ويدهش / مبدداً: مزيلاً / الغيوم: السحاب (م): الغيم /استوي: اكتمل / إنجازه: إتمامه و تحقيقه / تراثا : ميراثا / الأمجاد : (م) مجد / رمز : علامة (ج) رموز / تتدفق : تندفع / العزة : الشرف و الكرامة (×) الذل / تتابع: تكمل و تواصل / أنغام : (م) نغم / نشواته : (م) نشوة و هي الاتياح للأمر / ممهدة: جاهزة و صالحة / هموم : أحزان (م) هم / الحياة : (ج) حيوات / كريمة : (ج) كرائم / البعث: الإحياء/بواسل: شجعان (م) باسل (×)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
•·.·`¯°·.·• (haia) •·.·°¯
عضو سوبر
عضو سوبر
•·.·`¯°·.·• (haia) •·.·°¯


عدد المساهمات : 813
نقاط : 882
تاريخ التسجيل : 05/12/2009
العمر : 28

نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله   نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله Emptyالأحد ديسمبر 06, 2009 4:23 pm

شكررررررررررررررا الموضوع مفيد جدا جدا ثانكس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
aya 7amdy
عضو سوبر
عضو سوبر
aya 7amdy


عدد المساهمات : 726
نقاط : 911
تاريخ التسجيل : 20/11/2009
العمر : 28
الموقع : فى الدنيا

نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله Empty
مُساهمةموضوع: نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله   نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله Emptyالإثنين ديسمبر 07, 2009 3:41 pm

شكرا يا يويو على الموضوع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.orman2003.yoo7.com
كريم أشرف
عضو سوبر
عضو سوبر
كريم أشرف


عدد المساهمات : 736
نقاط : 837
تاريخ التسجيل : 09/11/2009
العمر : 28
الموقع : هنا

نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله   نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله Emptyالثلاثاء ديسمبر 08, 2009 12:36 am

شكرا على مجهودك موضوع جميل جدااااااااا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.orman2003.yoo7.com
هاجر عبده
عضو سوبر
عضو سوبر
هاجر عبده


عدد المساهمات : 819
نقاط : 1000
تاريخ التسجيل : 28/11/2009
العمر : 28

نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله   نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله Emptyالجمعة ديسمبر 11, 2009 8:10 am

مشكورة على المجهود يايويو..........
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لولوشتا
عضو متميز
عضو متميز
لولوشتا


عدد المساهمات : 109
نقاط : 221
تاريخ التسجيل : 05/12/2009
العمر : 28

نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله   نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله Emptyالجمعة ديسمبر 11, 2009 9:35 am

شكرا على موضوعك يا يويو Razz Razz
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البرنسيسة اية محى
عضو سوبر
عضو سوبر
البرنسيسة اية محى


عدد المساهمات : 559
نقاط : 955
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 28
الموقع : اورمان طلخا

نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله Empty
مُساهمةموضوع: رد: نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله   نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله Emptyالأحد ديسمبر 20, 2009 11:52 am

I love you I love you I love you I love you شكرا لمرركم I love you I love you I love you
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نصوص الصف الثانى الاعدادى كلمله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» قراءة الصف الثانى الاعدادى كاملة س.ج
» منهج الصف الثانى الاعدادى فى الرياضيات
» المعرب والمبنى للصف الثانى الاعدادى
» ملخص منهج الصف الثلنى الاعدادى
» اختبار للصف الثانى الاعدادى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمي لمدرسة أورمان طلخا :: المواد الدراسية :: اللغه العربية-
انتقل الى: