أهمية الوقت وخصائصه
إن للوقت قيمة عظيمة يجب على الإنسان أن يدركها وذلك إدراكاً لوجوده وإنسانيته ووظيفته في الدنيا التي لا يتحقق إلا باستشعاره للغاية التي من أجلها خلقه الله سبحانه وتعالى وهي إفراد العبادة لله وحده قال تعالى : ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) وقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم
اغتنم خمساً قبل خمس : حياتك قبل موتك وصحتك قبل سقمك وفراغك قبل شغلك وشبابك قبل هرمك وغناك قبل فقرك ) وهو يدل على اغتنام فرصة الفراغ في الحياة قبل ورود المشغلات ، ويمكن أن نشير من ذلك إلى خصائص الوقت وهي :
1. سرعة انقضائه .
2. قصير في مدته .
3. أنه أغلى ما يملك الإنسان ولا يمكن استرجاعه .
4. قابليته للتنظيم .
تعريف وقت الفراغ
تتعدد التعاريف لدى علماء الاجتماع إلا أنه يمكن تمييز ثلاثة اتجاهات رئيسية في تعريف وقت الفراغ وهي :
1. الاتجاه الأول : وهو الذي ينظر لوقت الفراغ نظرة كمية أو عددية مثل حصر اليوم بأربع وعشرين ساعة ثم طرح الوقت المخصص للأكل والنوم والدراسة والحاجات الضرورية وما تبقى من وقت يعد وقت فراغ .
2. الاتجاه الثاني : وهو الذي ينظر لوقت الفراغ بحسب أهميته النسبية للفرد وطبيعة ما يمارس فيه من برامج ومناشط وما يتم اكتسابه فيه من قيم .
3. الاتجاه الثالث : وهو الذي ينظر لوقت الفراغ نظرة متوازنة من حيث الكم والكيف فيتعامل معه حسابياً مع التركيز على محتوى وقت الفراغ.
ومن خصائص وقت الفراغ التي يمكن استنباطها من التعاريف السابقة :
1. التحرر من الواجبات والالتزامات التنظيمية .
2. خلو وقت الفراغ من أية منفعة مادية أو أيديولوجية .
3. تميز أنشطة وقت الفراغ بالمتعة واللذة .
4. يغلب على الفراغ الصفة الشخصية .
تطور الاهتمام بوقت الفراغ
هناك ثلاثة محاور رئيسية حاولت تحليل العلاقة بين الفراغ والعمل :
1. المحور الأول : وهو الذي يجعل الأولوية في الحياة للعمل .
2. المحور الثاني : وهو الذي يجعل الأولوية في الحياة للفراغ .
3. المحور الثالث : وهو الذي يعادل بين الفراغ والعمل .
من أبرز مظاهر التطور في وقت الفراغ ترجع لأمرين :
1. الزيادة في كميته :
• التطور والتقدم التقني ودخول الآلة .
• تحديد ساعات العمل اليومية والأسبوعية .
• زيادة الإجازات الأسبوعية والسنوية .
• تزايد البطالة بأنواعها .
• انخفاض ساعات العمل الأسبوعية وأيام العمل السنوية .
2. زيادة الاهتمام به :
• ظهور العديد من الدراسات الاجتماعية والاقتصادية حول وقت الفراغ .
• إدراج وقت الفراغ ضمن الإعلان العالمي لحقوق الإنسان .
• وضع ميثاق خاص لوقت الفراغ .
• نشوء منظمات دولية متخصصة في مجال الأنشطة الترويحية التي تمارس في أوقات الفراغ .
• ظهور علم اجتماع الفراغ مستقلاً بذلك عن علم الاجتماع العام .
• وجود عدد من الأساتذة المختصين في علم اجتماع الفراغ .
• إنشاء أقسام علمية متخصصة بعلم اجتماع الفراغ .
• ظهور عدد من الجمعيات والمنظمات تدعو إلى الاهتمام بالبيئة والمحافظة عليها .
ومن أبرز الشواهد على تطور وقت الفراغ في المملكة العربية السعودية ما يلي :
1. تجاوز المجتمع السعودي مرحلة المجتمع الزراعي .
2. صدور العديد من الأنظمة في الخدمة المدنية وتحديد الإجازات السنوية للعاملين .
3. جعل إجازة الطلاب وموظفي الدولة يومين في الأسبوع .
4. دخول الآلة في حياة الأفراد اليومية بشكل كبير .
5. وجود بطالة شبه اختيارية بين الخريجين من الجامعات والمعاهد الفنية وغيرها .
قياس وقت الفراغ
من أبرز فوائد قياس وقت الفراغ ما يلي :
1. معرفة حجم الإنتاجية في المجتمع .
2. تحديد الأولويات في احتياجات المجتمع .
3. تحديد الاحتياجات الترويحية لأفراد المجتمع .
4. معرفة الآثار المترتبة على زيادته ونقصانه .
أدوات قياس الوقت :
1. استمارة التسجيل الذاتي للوقت أو ما يسمى ( ميزانية الوقت ) .
2. الاستبانة .
العوامل المؤثرة في كمية وقت الفراغ :
1. الجنس .
2. السن .
3. المهنة .
4. الحالة الاجتماعية .
5. المستوى الاقتصادي .
آثار وقت الفراغ
1. الآثار الإيجابية :
• إشباع الحاجات الجسمية للفرد .
• إشباع الحاجات الاجتماعية للفرد .
• إشباع الحاجات العلمية والعقلية للفرد .
• إشباع الحاجات الانفعالية للفرد .
• تساعد أنشطة وقت الفراغ على التكيف والاستقرار .
• قد تكون عاملاً مساعداً في رسم مهنة المستقبل .
• تساعد على اكتشاف العديد من السجايا والأخلاق التي يحملها الفرد .
• قد تكون منشطة للحركة الاقتصادية وذلك بجعلها موارد بشرية .
• تساعد على إحداث مزيد من الترابط الأسري .
• تؤدي إلى زيادة الإنتاجية إذا أحسن الإنسان استثمارها .
2. الآثار السلبية :
• يرى الكثير من الباحثين أن وقت الفراغ عامل رئيسي في انحراف الأحداث .
• يؤدي إلى حالة من الملل في حياة الفرد .
• وجود وقت فراغ كبير غير مستغل يدفع بالمجتمع إلى وضع استهلاكي ضار بالمجتمع .
• بعض الأنشطة الترويحية تؤدي إلى تغيرات اجتماعية ذات صبغة سالبة .
الترويح :خصائصه ونظرياته ودوافعه
من بعض تعاريف الترويح ما يلي :
• إعادة إنعاش الروح وإحياء القوة بعد تعب .
• إدخال السرور على النفس .
• النشاط الذي يختاره الفرد ليمارسه في وقت فراغه .
• نشاط تلقائي مقصود لذاته وليس للكسب المادي .
ويمكن أن نحدد معنى أدق للترويح وفق المنظار الشرعي وهو ( نشاط هادف وممتع يمارس اختيارياً بدافعية ذاتية وبوسائل وأشكال مباحة شرعاً ويتم غالباً في أوقات الفراغ ) .
الخصائص العامة للترويح :
1. الاختيارية .
2. يكون الترويح في وقت الفراغ .
3. ينتج عن الترويح حالة من المتعة والسعادة للممارس .
4. يعد الترويح نشاطاً هادفاً وبناءً .
5. للترويح خاصية تجعل له القدرة على مساعدة الفرد على التخفف من ضغوط الحياة .
نظريات الترويح :
1. نظرية الاستجمام : وصاحبها هو العالم الألماني ( لازاروس ) .
2. نظرية الطاقة الزائدة : ومن أبرز روادها هما العالمان ( سبنسر و شبلر ) .
3. نظرية الإعداد للحياة : وأبرز أنصارها هما العالم الألماني ( غروس ) والعالم الأمريكي ( بلدوين ) .
4. نظرية التوازن : من أبرز روادها العالم ( كونراد لانج ) .
5. نظرية التنفيس : ورائدها هو العالم ( كار ) .
6. نظرية الألفة أو التعود .
7. نظرية التقليد .
8. نظرية التعبير عن النفس : وصاحباها هم العالمان ( ميشيل و ميسون ) ، وتعتمد هذه النظرية على المتغيرات التالية :
• التركيب الفسيولوجي للجسم .
• مستوى اللياقة وعناصر التحمل والقوة للإنسان .
• الخصائص النفسية ( السيكولوجية ) .
وأضاف العالم ( بامل ) المتغيرين التاليين :
• البعد الاجتماعي .
• البعد المادي .
دوافع ممارسة الأنشطة في وقت الفراغ :
1. البحث عن المتعة والأنس .
2. من أجل الأصدقاء أو المرافقين .
3. للتباهي والزهو وإبراز النفس .
4. للمنافسة بين الأقران أو التغلب عليهم .
5. لسهولة الحصول على ذلك النشاط وممارسته .
6. لأن ذلك النشاط الترويحي جديد على الفرد .
7. لإفادة الآخرين من خلال النشاط الممارس .
8. للاستفادة من الآخرين من خلال النشاط الترويحي .
9. للبحث عن أجر مادي من جراء ذلك النشاط .
10. لأنه لا يوجد غيره من الأنشطة الترويحية .
تصنيف الأنشطة الترويحية
1. تصنيف ( ديميزديه ) :
• أنشطة تستهدف الراحة العصبية .
• أنشطة يغلب عليها الجانب العضلي في الإنسان .
• أنشطة تتصف بالسلبية كالنوم والاسترخاء .
2. تصنيف ( دورانت ) :
• أنشطة ابتكاريه .
• أنشطة إيجابية .
• أنشطة عاطفية .
• أنشطة سلبية .
3. تصنيف ( ربلتز ) :
• أنشطة إيجابية .
• أنشطة استقبالية .
• أنشطة سلبية .
4. تصنيف ( عطيات خطاب ) :
• أنشطة ثقافية .
• أنشطة فنية .
• أنشطة اجتماعية .
• أنشطة خلوية .
• أنشطة رياضية .
• أنشطة علاجية .
• أنشطة الخدمة العامة .
• أنشطة تجارية .
5. تصنيف ( ناش ) :
• أنشطة ابتكاريه .
• أنشطة إيجابية .
• أنشطة ذات طابع عاطفي .
• أنشطة ذات طابع سلبي .
• أنشطة تلحق الأذى والضرر على الفرد .
• أنشطة تلحق الأذى والضرر بحق المجتمع .
6. تصنيف ( شرف الدين الملك ) :
• أنشطة ثقافية .
• أنشطة حركية .
• أنشطة انفعالية .
7. تصنيفات بحسب نوعية الأنشطة :
• ممارسة الرياضة .
• مشاهدة التلفزيون .
• القراءة .
• الرحلات .
• الرسم .
• كتابة القصص .
• سماع المذياع .......الخ .
العوامل المؤدية إلى تباين الأنشطة الترويحية :
1. الجنس .
2. العمر .
3. المستوى التعليمي .
4. المستوى الاقتصادي للأفراد .
5. كمية وقت الفراغ .
6. مكان الترويح ونوعية المشاركين .
7. حجم الأسرة ( الكمي والنوعي ) .
8. المستوى الاقتصادي والمادي للمجتمع .
9. خصوصية المجتمع العقدية والثقافية .
خصوصية الترويح
لكل مجتمع خصوصيته المتميزة وتنبع تلك الخصوصية من روافد عدة أهمها الدين الذي يعتنقه ذلك المجتمع وما يترتب عليه من عادات وتقاليد تتكون معاً لتصبح جزءاً لا يتجزأ من كيان المجتمع ، وهناك وسائل يجب أن يستمد منها الترويح :
• وسائل مادية : مثل الموارد المتاحة من البيئة الطبيعية .
• وسائل غير مادية : وهي التي تتأثر بالبعد العقائدي والثقافي والفكري للمجتمع .
ومما لاشك فيه أن المجتمع المسلم المعاصر يواجه سيلاً من الأشكال والأساليب الترويحية وهي على قسمين :
• وفد لها من خارج أرضها وفي بعضها ما يخالف قيم المجتمع المسلم وأعرافه وتقاليده .
• تابع من داخل المجتمع ومنطبع بقيمه وتقاليده وأعرافه .
وحتى يحقق الترويح دوره كاملاً من جميع الجوانب في المجتمع المسلم ينبغي مراعاة عدة ضوابط وهي كالتالي :
1. ضوابط تتعلق بالنشاط الترويحي ذاته :
• النشاط الترويحي المتضمن السخرية بالآخرين .
• النشاط الترويحي المتضمن الكذب .
• النشاط الترويحي المتضمن المعازف والموسيقى .
• المسابقات القائمة على التحريش بين البهائم .
2. ضوابط تتعلق بجماعة الترويح :
• التأكد من خيرية تلك الجماعة .
• التجانس بين أفراد جماعة الترويح .
• عدم الاختلاط بين الجنسين .
3. ضوابط تتعلق بوقت الترويح :
• يجب أن لا يكون الترويح في الوقت المخصص لحقوق الله .
• عدم الإفراط في تخصيص معظم الأوقات المباحة للترويح .
4. ضوابط تتعلق بمكان الترويح :
• عدم إلحاق الأذى بذات المكان .
• عدم مضايقة المقيمين أو العابرين بمكان الترويح .
• اختيار المكان المناسب للترويح حسب نوع الترويح .
5. ضوابط تتعلق بزي الترويح :
• الالتزام باللبس الشرعي وفق ما حدده الشارع .
6. ضوابط عامة :
• مراعاة الأخلاق العامة .
• مراعاة التنوع في الترويح .
• مراعاة الصحة العامة والنظافة .
• منع الصرف الزائد على الجوانب الترويحية وإعطاء كل ذي حق حقه .
• عدم التبعية وتقليد الآخرين .
وينبغي أن تراعى بعض القواعد الرئيسية لتخطيط الأنشطة الترويحية والبرامج الترفيهية للمجتمع المسلم وفق الأسس التالية :
• يجب أن تكون مباحة في الإسلام .
• أن تعمل على تحقيق الأهداف العليا للأمة الإسلامية .
• أن تكون محققة للمصلحة العامة للأفراد والمجتمع .
• أن تكون سادة لحاجة من حاجات البلاد .
الترويح في المجتمع الإسلامي الأول :
1. المسابقة بالأقدام :
2. الفروسية والمسابقة بالإبل .
3. المصارعة .
4. الرمي .
5. السباحة .
6. حمل الأثقال .
7. وسائل ترويحية أخرى .
مكان الترويح
تتحكم متغيرات كثيرة وعوامل عدة في تحديد الأمكنة التي يمارس فيها الفرد المناشط الترويحية في وقت فراغه مثل عامل الجنس والسن والمستوى التعليمي والاقتصادي ونوعية المشاركين وكمية وقت الفراغ .....الخ .
ونستطيع أن نصنف الأمكنة التي يمارس فيها الأفراد نشاطهم إلى الأصناف التالية :
1. المنازل .
2. أماكن عامة غير مراقبة مثل الشوارع والمقاهي والحدائق .
3. أماكن عامة مراقبة مثل النوادي وبيوت الشباب .
وقد دلت الدراسات في المملكة العربية السعودية على أن الأماكن التي يمارس فيها الشباب نشاطهم الترويحي خلال أوقات فراغهم هي بحسب الترتيب التالي :
1. المنزل .
2. الخلاء .
3. الشارع .
ومن هنا نلاحظ أن هناك ثلاثة جوانب متداخلة من متغيرات الترويح تؤثر في بعضها البعض وهي :
1. نوع النشاط الترويحي .
2. المشاركون في الترويح .
3. مكان الترويح .
وفي أشمل الدراسات في العالم الغربي تم تقديم تصور مقترح للأماكن الترويحية في الأحياء وفق مستويات متباينة في حجمها ونوعية الأنشطة تخدم جميع الفئات السنية والصحية بحيث تخدم هذه المراكز جميع سكان الحي بشكل متوازن كما يراعى سهولة الوصول إليها وشمول خدماتها وهي كالتالي :
1. منتزه الحي .
2. الملاعب الرياضية .
3. مراكز ترويح الأحياء