المنتدى الرسمي لمدرسة أورمان طلخا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الرسمي لمدرسة أورمان طلخا

المنتدى الرسمي لمدرسة أورمان طلخا للتعليم الأساسي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
إدارة المنتدى ترجوا من الجميع المشاركة في التقويم الذاتي للمدرسة لمعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف للعمل علي تطوير المدرسة ولكم جزيل الشكرمع اطيب تمنياتى للجميع بالتوفيق
إدارة المدرسة وإدارة المنتدي تهنئ طلاب وطالبات المدرسة الحاصلين علي المراكز العشرة الأولي في امتحانات الفصل الدراسي الأول2019/2018م مع اطيب تمنياتى للجميع بالتوفيق والنجاح أ/عزت نور الدين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ملف إنجاز
عبد الله بن عباس - ترجمان القرآن Emptyالسبت أبريل 25, 2015 6:44 am من طرف عزت نور الدين

» موقع الفارس المصرى للبرامج
عبد الله بن عباس - ترجمان القرآن Emptyالثلاثاء فبراير 26, 2013 10:55 am من طرف alfares

» صلاح الدين الايوبى
عبد الله بن عباس - ترجمان القرآن Emptyالجمعة مايو 25, 2012 10:50 am من طرف hagarnassr

» عماد الدين زنكى
عبد الله بن عباس - ترجمان القرآن Emptyالجمعة مايو 25, 2012 10:48 am من طرف hagarnassr

» جامعة الدول العربيه
عبد الله بن عباس - ترجمان القرآن Emptyالجمعة مايو 25, 2012 10:42 am من طرف hagarnassr

» ثوره25 يناير
عبد الله بن عباس - ترجمان القرآن Emptyالجمعة مايو 25, 2012 10:31 am من طرف hagarnassr

» قطعة شيكولاته تلهم مخترع الميكروويف
عبد الله بن عباس - ترجمان القرآن Emptyالسبت فبراير 25, 2012 2:29 pm من طرف غادة حسن

» مذبحة ماسبيرو
عبد الله بن عباس - ترجمان القرآن Emptyالخميس فبراير 02, 2012 8:22 am من طرف hagarnassr

» أنا هرشح نفسى ف الانتخابات
عبد الله بن عباس - ترجمان القرآن Emptyالأحد يناير 29, 2012 4:55 pm من طرف هَاجْر طَارِق

» العالم دبسون ابو الاوزون
عبد الله بن عباس - ترجمان القرآن Emptyالأحد يناير 29, 2012 4:40 pm من طرف هَاجْر طَارِق

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هاجر عبده
عبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_vote_rcapعبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_voting_barعبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_vote_lcap 
•·.·`¯°·.·• (haia) •·.·°¯
عبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_vote_rcapعبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_voting_barعبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_vote_lcap 
كريم أشرف
عبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_vote_rcapعبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_voting_barعبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_vote_lcap 
aya 7amdy
عبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_vote_rcapعبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_voting_barعبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_vote_lcap 
البرنسيسة اية محى
عبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_vote_rcapعبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_voting_barعبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_vote_lcap 
أحمد محمد
عبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_vote_rcapعبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_voting_barعبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_vote_lcap 
أ / ايمن رجب
عبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_vote_rcapعبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_voting_barعبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_vote_lcap 
هَاجْر طَارِق
عبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_vote_rcapعبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_voting_barعبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_vote_lcap 
ياسمين صالح
عبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_vote_rcapعبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_voting_barعبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_vote_lcap 
ك/ يسرى
عبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_vote_rcapعبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_voting_barعبد الله بن عباس - ترجمان القرآن I_vote_lcap 

 

 عبد الله بن عباس - ترجمان القرآن

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
هَاجْر طَارِق
عضو خبير
عضو خبير
هَاجْر طَارِق


عدد المساهمات : 216
نقاط : 527
تاريخ التسجيل : 15/11/2010
العمر : 27
الموقع : في رحمة الله التي وسعت كل شئ

عبد الله بن عباس - ترجمان القرآن Empty
مُساهمةموضوع: عبد الله بن عباس - ترجمان القرآن   عبد الله بن عباس - ترجمان القرآن Emptyالسبت مايو 28, 2011 11:26 am

اسمه وشرف نسبه
هو حَبْر الأمة وترجمان القرآن عبد الله بن العباس بن عبد المطلب بن هاشم ابن عم رسول الله. ولد قبل الهجرة بثلاث سنين، وكان ابن ثلاث عشرة سنة إذ تُوفِّي رسول الله. كان أبيض طويلاً مشربًا صفرة، جسيمًا وسيمًا، صبيح الوجه، فصيحًا.


علمه الغزير ومجالسه
قال عبيد الله بن عبد الله بن عتبة: كان ابن عباس t قد فات الناس بخصال: بعلم ما سبقه، وفقه فيما احتيج إليه من رأيه، وحلم ونسب ونائل، وما رأيت أحدًا كان أعلم بما سبقه من حديث رسول اللهمنه، ولا بقضاء أبي بكر وعمر وعثمان منه، ولا أفقه في رأي منه، ولا أعلم بشعر ولا عربية ولا بتفسير القرآن ولا بحساب ولا بفريضة منه، ولا أثقب رأيًا فيما احتيج إليه منه، ولقد كان يجلس يومًا ولا يذكر فيه إلا الفقه، ويومًا التأويل، ويومًا المغازي، ويومًا الشعر، ويومًا أيام العرب، ولا رأيت عالمًا قَطُّ جلس إليه إلا خضع له، وما رأيت سائلاً قط سأله إلا وجد عنده علمًا.


وعن أبي صالح قال: لقد رأيت من ابن عباس t مجلسًا لو أن جميع قريش فخرت به لكان لها به الفخر؛ لقد رأيت الناس اجتمعوا حتى ضاق بهم الطريق، فما كان أحد يقدر على أن يجيء ولا يذهب.


ليلة في بيت النبي
عن علي بن عبد الله بن عباس، عن أبيه قال: أمرني العباس t قال: بِتْ بآل رسول اللهليلة. فانطلقت إلى المسجد، فصلى رسول اللهالعشاء الآخرة حتى لم يبق في المسجد أحد غيره. قال: ثم مر بي فقال: "من هذا؟" فقلت: عبد الله. قال: "فمه؟" قلت: أمرني أبي أن أبيت بكم الليلة. قال: "فالْحِقْ". فلما دخل قال: "افرشوا لعبد الله". قال: فأتيت بوسادة من مسوح. قال: وتقدم إليَّ العباس أن لا تنامَنَّ حتى تحفظ صلاته. قال: فقدم رسول اللهفنام حتى سمعت غطيطه. قال: ثم استوى على فراشه، فرفع رأسه إلى السماء فقال: "سبحان الملك القدوس" ثلاث مرات، ثم تلا هذه الآية من آخر سورة آل عمران حتى ختمها: {إِنَّ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ}، ثم قام فبال، ثم استنَّ بسواكه، ثم توضأ، ثم دخل مصلاه فصلى ركعتين ليستا بقصيرتين ولا طويلتين. قال: فصلى ثم أوتر، فلما قضى صلاته سمعته يقول: "اللهم اجعل في بصري نورًا، واجعل في سمعي نورًا، واجعل في لساني نورًا، واجعل في قلبي نورًا، واجعل عن يميني نورًا، واجعل عن شمالي نورًا، واجعل أمامي نورًا، واجعل من خلفي نورًا، واجعل من فوقي نورًا، واجعل من أسفل مني نورًا، واجعل لي يوم القيامة نورًا، وأعظم لي نورًا".


تربية النبيله
عن ابن عباس t قال: أهدي إلى النبيبغلة، أهداها له كسرى، فركبها بحبل من شعر ثم أردفني خلفه، ثم سار بي مليًّا، ثم التفت فقال: "يا غلام". قلت: لبيك يا رسول الله. قال: "احفظ الله يحفظك، احفظ الله تجده أمامك، تعرّف إلى الله في الرخاء يعرفك في الشدة، وإذا سألت فاسأل الله، وإذا استعنت فاستعن بالله، قد مضى القلم بما هو كائن، فلو جهد الناس أن ينفعوك بما لم يقضه الله لك لم يقدروا عليه، ولو جهد الناس أن يضروك بما لم يكتبه الله عليك لم يقدروا عليه، فإن استطعت أن تعمل بالصبر مع اليقين فافعل، فإن لم تستطع فاصبر؛ فإن في الصبر على ما تكرهه خيرًا كثيرًا، واعلم أن مع الصبر النصر، واعلم أن مع الكرب الفرج، واعلم أن مع العسر اليسر".


حرصه على اتباع سنة رسول الله
عن ابن عباس t أنه طاف مع معاوية t بالبيت، فجعل معاوية t يستلم الأركان كلها، فقال له ابن عباس t: لمَ تستلم هذين الركنين، ولم يكن رسول اللهيستلمهما؟ فقال معاوية t: ليس شيءٌ من البيت مهجورًا. فقال ابن عباس: {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ} [الأحزاب: 21]. فقال معاوية t: صدقت.


ومن مناقبه
أثنى عليه النبيقائلاً: "وإن حبر هذه الأمة لعبد الله بن عباس".

وقد أثنى عليه عدد من الرجال، منهم عمر بن الخطاب t الذي يقول عنه: "ذلك فتى الكهول، له لسان سئُول، وقلب عقول".

وقال القاسم بن محمد t: "ما سمعت في مجلس ابن عباس باطلاً قط، وما سمعت فتوى أشبه بالسنة من فتواه".


وفي مجلس الفاروق
عن ابن عباس t قال: كان عمر بن الخطاب t إذا دعا الأشياخ من أصحاب محمددعاني معهم، فدعانا ذات يوم أو ذات ليلة فقال: إن رسول اللهقال في ليلة القدر ما قد علمتم؛ فالتمسوها في العشر الأواخر، ففي أي الوتر ترونها؟ فقال بعضهم: تاسعه. وقال بعضهم: سابعه، وخامسه، وثالثه. فقال: ما لك يابن عباس لا تتكلم؟ قلت: إن شئت تكلمت. قال: ما دعوتك إلا لتكلم. فقال: أقول برأي؟ فقال: عن رأيك أسألك. فقلت: إني سمعت رسول الله: "إن الله تبارك وتعالى أكثر ذكر السبع، فقال: السموات سبع، والأرضون سبع، وقال: {ثُمَّ شَقَقْنَا الأَرْضَ شَقًّا * فَأَنْبَتْنَا فِيهَا حَبًّا * وَعِنَبًا وَقَضْبًا * وَزَيْتُونًا وَنَخْلاً * وَحَدَائِقَ غُلْبًا * وَفَاكِهَةً وَأَبًّا} [عبس: 26، 31]. فالحدائق ملتف، وكل ملتف حديقة، والأَبّ ما أنبتت الأرض مما لا يأكل الناس". فقال عمر t: أعجزتم أن تقولوا مثل ما قال هذا الغلام الذي لم تستوِ شئون رأسه؟! ثم قال: إني كنت نهيتك أن تكلم، فإذا دعوتك معهم فتكلم.


ذكاؤه الفذّ وسرعة بديهته
بعث الإمام علي t ابن عباس t ذات يوم إلى طائفة من الخوارج، فدار بينه وبينهم حوار طويل، ساق فيه الحجة بشكل يبهر الألباب؛ فقد سألهم ابن عباس t: "ماذا تنقمون من علي؟"

قالوا: "نَنْقِم منه ثلاثًا: أولاهُن أنه حكَّم الرجال في دين الله، والله يقول: {إِنِ الْحُكْمُ إِلاَّ لِلَّهِ} [الأنعام: 57]. والثانية: أنه قاتل ثم لم يأخذ من مقاتليه سَبْيًا ولا غنائم، فلئن كانوا كفارًا فقد حلّت له أموالهم، وإن كانوا مؤمنين فقد حُرِّمَت عليه دماؤهم. والثالثة: أنه رضي عند التحكيم أن يخلع عن نفسه صفة أمير المؤمنين استجابةً لأعدائه، فإن لم يكن أمير المؤمنين فهو أمير الكافرين".


وأخذ ابن عباس t يُفَنّد أهواءهم، فقال: "أمّا قولكم: إنه حَكّم الرجال في دين الله، فأي بأس؟! إن الله يقول: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لاَ تَقْتُلُوا الصَّيْدَ وَأَنْتُمْ حُرُمٌ وَمَنْ قَتَلَهُ مِنْكُمْ مُتَعَمِّدًا فَجَزَاءٌ مِثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِنْكُم} [المائدة: 95]. فَنَبِّئوني بالله، أتحكيم الرجال في حَقْن دماء المسلمين أحق وأوْلى، أم تحكيمهم في أرنب ثمنها درهم؟!

وأما قولكم: إنه قاتل فلم يسْبِ ولم يغنم، فهل كنتم تريدون أن يأخذ عائشة زوج الرسول وأم المؤمنين سَبْيًا، ويأخذ أسلابها غنائم؟!

وأما قولكم: إنه رضي أن يخلع عن نفسه صفة أمير المؤمنين حتى يتم التحكيم، فاسمعوا ما فعله رسول الله يوم الحديبية؛ إذ راح يُملي الكتاب الذي يقوم بينه وبين قريش، فقال للكاتب: اكتب: "هذا ما قاضى عليه محمد رسول الله". فقال مبعوث قريش: والله لو كنا نعلم أنك رسول الله ما صَدَدْناك عن البيت ولا قاتلناك، فاكتب: هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله. فقال لهم الرسول: "والله إني لرسول الله وإن كَذَّبْتُم". ثم قال لكاتب الصحيفة: "اكتب ما يشاءون، اكتب: هذا ما قاضى عليه محمد بن عبد الله".


واستمر الحوار بين ابن عباس والخوارج على هذا النسق الباهر، وما كاد ينتهي النقاش حتى نهض منهم عشرون ألفًا معلنين اقتناعهم، وخروجهم من خُصومة الإمام علي t.


ومن أقواله
عن ابن عباس t قال: إذا أتيت سلطانًا مهيبًا تخاف أن يسطو بك، فقل: الله أكبر، الله أكبر من خلقه جميعًا، الله أعز مما أخاف وأحذر، أعوذ بالله الذي لا إله إلا هو، الممسك السموات السبع أن تقعن على الأرض إلا بإذنه من شر عبدك فلان وجنوده وأتباعه وأشياعه من الجن والإنس، إلهي كن لي جارًا من شرهم، جل ثناؤك، وعز جارك، وتبارك اسمك، ولا إله غيرك. ثلاث مرات.


وله أقوال كثيرة في الحكمة والنصيحة منها: "خذ الحكمة ممن سمعت؛ فإن الرجل يتكلم بالحكمة وليس بحكيم، فتكون كالرمية خرجت من غير رامٍ".


وفاتـه
مات عبد الله بن العباس t بالطائف سنة ثمانٍ وستين، وهو ابن إحدى وثمانين سنة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
عبد الله بن عباس - ترجمان القرآن
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عباس محمود العقاد
» خطة... لاغتيال رسول الله صلى الله عليه وسلم !
» ذكر مصر فى القرآن الكريم
» مصر في القرآن الكريم..
» ذكر مصر فى القرآن الكريم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمي لمدرسة أورمان طلخا :: الدراسات الإجتماعية-
انتقل الى: