المنتدى الرسمي لمدرسة أورمان طلخا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الرسمي لمدرسة أورمان طلخا

المنتدى الرسمي لمدرسة أورمان طلخا للتعليم الأساسي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
إدارة المنتدى ترجوا من الجميع المشاركة في التقويم الذاتي للمدرسة لمعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف للعمل علي تطوير المدرسة ولكم جزيل الشكرمع اطيب تمنياتى للجميع بالتوفيق
إدارة المدرسة وإدارة المنتدي تهنئ طلاب وطالبات المدرسة الحاصلين علي المراكز العشرة الأولي في امتحانات الفصل الدراسي الأول2019/2018م مع اطيب تمنياتى للجميع بالتوفيق والنجاح أ/عزت نور الدين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ملف إنجاز
ملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى Emptyالسبت أبريل 25, 2015 6:44 am من طرف عزت نور الدين

» موقع الفارس المصرى للبرامج
ملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى Emptyالثلاثاء فبراير 26, 2013 10:55 am من طرف alfares

» صلاح الدين الايوبى
ملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى Emptyالجمعة مايو 25, 2012 10:50 am من طرف hagarnassr

» عماد الدين زنكى
ملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى Emptyالجمعة مايو 25, 2012 10:48 am من طرف hagarnassr

» جامعة الدول العربيه
ملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى Emptyالجمعة مايو 25, 2012 10:42 am من طرف hagarnassr

» ثوره25 يناير
ملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى Emptyالجمعة مايو 25, 2012 10:31 am من طرف hagarnassr

» قطعة شيكولاته تلهم مخترع الميكروويف
ملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى Emptyالسبت فبراير 25, 2012 2:29 pm من طرف غادة حسن

» مذبحة ماسبيرو
ملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى Emptyالخميس فبراير 02, 2012 8:22 am من طرف hagarnassr

» أنا هرشح نفسى ف الانتخابات
ملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى Emptyالأحد يناير 29, 2012 4:55 pm من طرف هَاجْر طَارِق

» العالم دبسون ابو الاوزون
ملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى Emptyالأحد يناير 29, 2012 4:40 pm من طرف هَاجْر طَارِق

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هاجر عبده
ملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_vote_rcapملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_voting_barملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_vote_lcap 
•·.·`¯°·.·• (haia) •·.·°¯
ملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_vote_rcapملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_voting_barملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_vote_lcap 
كريم أشرف
ملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_vote_rcapملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_voting_barملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_vote_lcap 
aya 7amdy
ملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_vote_rcapملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_voting_barملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_vote_lcap 
البرنسيسة اية محى
ملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_vote_rcapملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_voting_barملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_vote_lcap 
أحمد محمد
ملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_vote_rcapملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_voting_barملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_vote_lcap 
أ / ايمن رجب
ملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_vote_rcapملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_voting_barملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_vote_lcap 
هَاجْر طَارِق
ملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_vote_rcapملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_voting_barملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_vote_lcap 
ياسمين صالح
ملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_vote_rcapملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_voting_barملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_vote_lcap 
ك/ يسرى
ملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_vote_rcapملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_voting_barملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى I_vote_lcap 

 

 ملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد رجب




عدد المساهمات : 9
نقاط : 25
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
العمر : 29

ملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: ملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى   ملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى Emptyالإثنين ديسمبر 07, 2009 9:50 am

" الشعب المصري من أقدم شعوب العالم ، ويتميز بقدم الحضارة في ربوع بلاده ، وبوحدة تاريخه ، وبوحدة أرضه مُنذ آلاف السنين فهو أول شعب صنع الحضارة والمدنية وقد سبق شعوب العالم في اكتشاف الزراعة ، وبناء المدن ، ووضع نظام الدولة. ويرتبط المجتمع المصري بالثقافات المتمدينة التي تتميز بعنصرين أساسيين هما : الزراعة ، وتشييد المدن ،بل يمكن القول بأنه صانع المدنية ؛ فالمدن الفرعونية من أقدم مُدن العالم ".

اللغويات :
ملامح : سمات ـ صفات ـ مُميزات. (م) مَلمَح. * أقدم : أعرق. (مضادها) أحدث.
الحضارة : مظاهر الرقي الأدبي والعلمي والفني. (مضادها) البداوة.
يتميز : يظهر فضله. * ربُوع : أماكن ـ أنحاء (م) رَبْع.
العالم : (ج) العوالم ـ العالمون. * أول : (ج) أوائل ـ أول.
المدنية : اتساع العمران والحضارة. * بناء : تشييد (مضادها) هدم ـ تقويض.
نظام : (ج) نُظم. * يمكن : يُتاح (مضادها) يستحيل.
أسئلة المُناقشة :
س1 : بم يتميز الشعب المصري ؟ ولماذا ؟
ج1 : يتميز الشعب المصري : 1ـ بقدم الحضارة في ربوع بلاده.
2ـ وبوحدة تاريخه ، وبوحدة أرضه مُنذ آلاف السنين.
* السبب لأنه : 1ـ من أقدم شعوب العالم.
2ـ أول شعب صنع الحضارة والمدنية.
3ـ سبق شعوب العالم في اكتشاف الزراعة ، وبناء المدن ، ووضع نظام الدولة.
س2 : فيم سبق الشعب المصري شعوب العالم ؟
ج2 : سبق الشعب المصري شعوب العالم :1ـ في اكتشاف الزراعة.
2ـ وبنــاء المــــدن.
3ـ ووضــع نظـام الدولة.
س3: ما عوامل بناء الحضارة في العالم ؟
ج3: عوامل بناء الحضارة في العالم : 1ـ الاشتغال بالزراعة. 2ـ وبناء المدن.
س4 : يمكن القول بأن الشعب المصري صانع المدنية ، فما الدليل على ذلك ؟
ج4 : يمكن القول بأن الشعب المصري صانع المدنية والدليل على ذلك أن المدن الفرعونية من أقدم مُدن العالم.
س5: ما الذي ساعد الشعب المصري على الاستقرار في أرضه ؟
ج5 : الذي ساعد الشعب المصري على الاستقرار في أرضه :1ـ الاشتغال بالزراعة. 2ـ وبناء المدن.
س6 : ما أهم صفات الفلاح المصري ؟
ج6 : أهم صفات الفلاح المصري : 1ـ يرتبط بالماضي المتمثل في أرضه وبيته وقريته.
2ـ يحترم كل ما هو قديم.
3ـ يوقر كل ما قاله الذين سبقوه إلى الحياة.
4ـ يحترم الآباء والأجداد وكبار السن.
5ـ يتمسك بالكثير من الأقوال المأثورة ويحفظ الكثير من الأمثال الشعبية.

" ومن أهم خصائص الشخصية المصرية خصيصة التدين. وبما أن الوطن العربي هو مهد الأديان السماوية ،ومصر قلب العروبة ، فقد ظلت مصر منذ القدم حتى الآن قلعة تحمي الأديان من عبث العابثين ، ولأن المصريين شعب مُتدين ، فهم شعب متسامح ، غير متعصب ، ويظهر الاهتمام الشعبي بالدين في الإسهام في بناء المساجد في كل حي ، وأحيانًا في كل شارع ، وتزدحم المساجد بالمصلين في يوم الجمعة ، وتمتلئ الكنائس بالمسيحيين يوم الأحد. ويُمثل المسجد المركز الديني والثقافي للقرية ، ويقوم إمام المسجد بدور مهم حيث يستشيره الناس في كل كبيرة وصغيرة من شئونهم. وجامعة الأزهر أكبر جامعة إسلامية في العالم ، ويتخرج فيها علماء الدين الذين يوجهون النشاط الديني للمصريين ، وغيرهم من المسلمين في العالم منذ مئات السنين. ويستخدم المصريون بعض العبارات الدينية عشرات المرات في حياتهم اليومية مثل : إن شاء الله ، والله أكبر ، وبإذن الله ، والحمد لله ".
اللغويات :
خصيصة : الصفة التي تميز الشيء وتحدده (ج) خصائص.
المهد : فراش الطفل (والمراد به) الموطن الذي نشأت به (ج) مُهُود.
قلعة : حِصن (ج) قِلاع. * عبث : لعب ـ لهو المراد به إفساد.
مُتعصب : مُتشدد (مضادها) مُتسامح. * الدين : (ج) الأديان.
الإسهام : المشاركة. * إمام : (ج) أئمة (مضادها) مأموم.
الأزهر : المشرق المضئ (ج) الزُّهر. * أحيان : (م) حين (ج) أحايين.
أسئلة المُناقشة :
س1 : وضح ما لمصر من مكانة دينية بين شقيقاتها العربيات من خلال فهمك للعبارة.
ج1 : لمصر من مكانة دينية بين شقيقاتها العربيات حيث أنها :
1ـ قلب العروبة. 2ـ فقد ظلت مصر منذ القدم حتى الآن قلعة تحمي الأديان من عبث العابثين.
س2 : ما مظاهر الاهتمام الشعبي بالدين في مصر ؟
ج2 : مظاهر الاهتمام الشعبي بالدين في مصر :
1ـ في الإسهام في بناء المساجد في كل حي ، وأحيانًا في كل شارع.
2ـ وتزدحم المساجد بالمصلين في يوم الجمعة ، وتمتلئ الكنائس بالمسيحيين يوم الأحد.
س3 : ما الدليل على تدين الشعب المصري ؟
* أو ما مظاهر تدين الشعب المصري ؟
ج3: مظاهر تدين الشعب المصري : 1ـ أنه شعب متسامح ، غير متعصب.
2ـ الإسهام في بناء المساجد وكثرتها وازدحامها بالمصلين وخاصة في يوم الجمعة ،كما تمتلئ الكنائس بالمسيحيين يوم الأحد.
3ـ وجامعة الأزهر أكبر جامعة إسلامية في العالم ، ويتخرج فيها علماء الدين الذين يوجهون النشاط الديني للمصريين ، وغيرهم من المسلمين في العالم منذ مئات السنين.
4ـ ويستخدم المصريون بعض العبارات الدينية عشرات المرات في حياتهم اليومية مثل : إن شاء الله ، والله أكبر ، وبإذن الله ، والحمد لله .

" ومن أهم خصائص الشخصية المصرية : الوطنية والفداء. فالإنسان المصري يتمسك بأرضه ووطنه حتى الموت ، ففي حالة هجوم عدو ، يهب الشعب المصري هبة رجل واحد للذود عن الوطن ، لا فرق بين مسلم ومسيحي ، رجل وامرأة. الكل يتسابق للاستشهاد في سبيل الله ثم الوطن. وهذا التلاحم الشعبي يؤكد تأصل الوحدة الوطنية والفداء لدى كل المصريين".
اللغويات :
الفداء : التضحية. * يتمسك : يحافظ (مضادها) يفرط ـ يهمل ـ يبدد.
هجوم : انقضاض ـ اندفاع (مضادها) تقهقر ـ تراجع.* يهبُّ : يثور ـ ينهض نشيطًا (مضادها) يتكاسل ـ يتخاذل.
واحد : (ج) وُحدان. * الذود : الدفاع.
الرجل : الذكر البالغ من بني آدم (ج) رِجال ـ رَجْلة (جج) رجالات. * امرأة : (ج) نساء.
سبيل : طريق (ج) سُبُل ـ أسبلة. * التلاحم : الامتزاج ـ الانضمام (مضادها) التشتت ـ التشرزم.
أسئلة المُناقشة :
س1: ما الدليل على الوطنية والفداء كسمة من سِمات الشخصية المصرية ؟
ج1 : الدليل على الوطنية والفداء كسمة من سِمات الشخصية المصرية :
1ـ أنه يتمسك بأرضه ووطنه حتى الموت.
2ـ يهب الشعب المصري هبة رجل واحد للذود عن الوطن ، في حالة هجوم عدو.
3ـ الكل يتسابق للاستشهاد في سبيل الله ثم الوطن ، لا فرق بين مسلم ومسيحي ، رجل وامرأة.
س2 : مَنْ يتحمل عبء الدفاع عن مصر في حال هجوم أي عدو ؟ وما دلالة ذلك ؟
ج2 : يتحمل عبء الدفاع عن مصر في حال هجوم أي عدو : الشعب والجيش.
* يدل ذلك على :1ـ التلاحم الشعبي بين مُختلف الطوائف.
2ـ تأصل الوحدة الوطنية والفداء لدى كل المصريين.

" ومما يتصل بالشخصية المصرية ، حرص المصري على كرامته ، فهو يُحافظ عليها ، ويدافع عنها بكل ما أوتى من قوة ، ويشعر المصري بحزن عميق ، عندما يخدش أحد كبرياءه أو ينال من كرامته ، التي تشمل الحفاظ على العِرض والشرف والمروءة".
اللغويات :
حرص : شدة اهتمام (مضادها) إهمال. * يُحافظ عليها : (مضادها) يُفرِّط فيها.
يشعر : يحسّ (مضادها) يتبلَّد. * يخدش أحد كبرياءه : يسئ إليه (مضادها) يحترمه.
ينال من كرامته : يُهينه (مضادها) يحترمه ـ يُوقره. * العِرض : ما يُمدح ويُذم في الإنسان (ج) الأعراض.
المروءة : التمسك بالأخلاق الحسنة (مضادها) الخِسة ـ النذالة ـ الدناءة ـ الوضاعة.
الشرف : علو المنزلة.
أسئلة المُناقشة :
س1: كيف يحرص المصري على كرامته ؟
* ما مظاهر حرص المصري على كرامته ؟
ج1 : يحرص المصري على كرامته حيث أنه :
1ــ يُحافظ عليها ، ويدافع عنها بكل ما أوتى من قوة.
2ـ ويشعر المصري بحزن عميق ، عندما يخدش أحد كبرياءه أو ينال من كرامته ، التي تشمل الحفاظ على العِرض والشرف والمروءة.
س2 : ما مُفردات الكرامة عند المصري ؟
ج2 : مُفردات الكرامة عند المصري : الحِفاظ على العِرض والشرف والمروءة .
س3 : متى يشعر المصري بحزن عميق ؟ وعلام يدل ذلك ؟
ج3 : يشعر المصري بحزن عميق : عندما يخدش أحد كبرياءه أو ينال من كرامته.
* يدل ذلك على : حِرص المصري على كرامته وعلى ألا ينال أحدٌ منها شيئًا.

" والشعب المصري شعب كريم بطبعه ، يحترم الضيف ويرحب بمقدمه ، ويُحافظ على صلة المودة مع جاره ، ويُقدم له العون في الأزمات ".
اللغويات :
كريم : سخي (ج) كرماء ـ كِرام (مضادها) بخيل ـ شحيح.
الطبع : الخُلق (ج) طِباع ـ أطباع.
مقدمه : مجيئه ـ حضوره (مضادها) ذِهابه ـ سفره. * المودة : المحبة (مضادها) البغضاء ـ الكراهية.
الضيف : النازل عند غيره (ج) الضيوف ـ الأضياف ـ الضِياف ـ الضِيفان.
الجار : المجاور في المسكن (ج) جيرة ـ جيران ـ أجوار.
العون : المُساعدة. * ويُقدم له العون : أي يُساعده (مضادها) يتخلى عنه.
أسئلة المُناقشة :
س1 : الشعب المصري شعب كريم بطبعه ، فما الدليل على ذلك ؟
ج1 : الشعب المصري شعب كريم بطبعه والدليل على ذلك أنه : 1ـ يحترم الضيف ويرحب بمقدمه.
2ـ ويُحافظ على صلة المودة مع جاره.
3ـ ويُقدم له العون في الأزمات.
" ومن أهم سِمات المصري أنه يجمع بين نقيضين : الحزن والفكاهة ، فالشعب المصري يُحب النكتة ويُغْرَم بالفكاهة ، ويُطلق النكات والفكاهات في أحلك الأوقات وأشد الأزمات. ولقد اشتهر الإنسان المصري بخفة دمه، وبراعته في فن إلقاء النكتة، واشتهرت مصر بالصحافة الضاحكة ، وأبدع الممثلون المصريون في المسرحيات الفكاهية كما يعبر التراث الغنائي المصري عن تأصل خصيصة الحزن في الشخصية المصرية ، وتجمع الأغاني بين كلمتي الليل والعين فالليل ظلام، والعين دموع ".
اللغويات :
سِمات : صِفات (م) سِمة. * نقيضين : مُتقابلين (مضادها) مُتشابهين.
يُغْرَم : يُحب ـ يعشق ـ يهوَى (مضادها) يكره ـ يبغض.
أحلك : أشدها ظلمة. * دمه : (ج) دماء ـ دُمىّ.
مصر : المدينة تُقام فيها الدور والأسواق والمدارس والمرافق (ج) أمصار.
أبدع : ابتكر (مضادها) قلَّد. * التراث : الميراث.
الليل : ما يعقب النهار من الظلام (مضادها) النهار (م) الليلة.
أسئلة المناقشة :
س1 : دلل على صِحة ما يلي : تأصُّل خصيصة الحزن في الشخصية المصرية.
ج1 : الدليل على تأصُّل خِصيصة الحزن في الشخصية المصرية : أنه يحرز كثيرًا وخاصة عندما يسمع الأغاني التي تجمع الأغاني بين كلمتي الليل والعين فالليل ظلام، والعين دموع.
س2 : علل : ميل المصريين للفكاهة والنكتة ؟
ج2 : السبب في ميل المصريين للفكاهة والنكتة :
1ـ لأن الشعب المصري يُحب النكتة ويُغْرَم بالفكاهة.
2ـ كما أنه يُطلق النكات والفكاهات في أحلك الأوقات وأشد الأزمات.
3ـ وكما اشتهر الإنسان المصري بخفة دمه، وبراعته في فن إلقاء النكتة.
4ـ واشتهرت مصر بالصحافة الضاحكة ، وأبدع الممثلون المصريون في المسرحيات الفكاهية.

من امتحانات مُحافظة الشرقية :
س1 : ( مُحافظة الشرقية 2003 ) : " الشعب المصري من أقدم شعوب العالم ، ويتميز بقدم الحضارة في ربوع بلاده ، وبوحدة تاريخه ، وبوحدة أرضه مُنذ آلاف السنين فهو أول شعب صنع الحضارة والمدنية وقد سبق شعوب العالم في اكتشاف الزراعة ، وبناء المدن ، ووضع نظام الدولة ".
(أ) تخيَّر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
1ـ مضاد ( أقدم ) : ( أعلى ـ أحدث ـ أقل).
2ـ جمع (نظام ) : ( نظائم ـ مناظم ـ نُظُم ).
(ب) بم يتميز شعب مصر بين شعوب العالم ؟ ولماذا ؟
(ج) خصيصة التدين من أهم خصائص الشعب المصري. وضح ذلك.

س2 : ( مُحافظة الشرقية 2005 ) :" ومن أهم خصائص الشخصية المصرية : الوطنية والفداء. فالإنسان المصري يتمسك بأرضه ووطنه حتى الموت ، ففي حالة هجوم عدو ، يهب الشعب المصري هبة رجل واحد للذود عن الوطن ، لا فرق بين مسلم ومسيحي ، رجل وامرأة ".
(أ‌) هات معنى ( الذود ) ومضاد ( يتمسك ) في جملتين من عندك.
(ب) من يتحمل عبء الذود عن مصر عند الهجوم عليها ؟
(ج) دلل على ما يأتي : 1ـ الشعب المصري شعب متحضر متمدين.
2ـ حرص المصري على كرامته.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة للصف الثالث الاعدادى
» درس صلة الرحم للصف الثالث الاعدادى
» س و ج على درس الجار قبل الدار للصف الثالث الاعدادى
» اجر العاملين الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى
» اسئلة للصف الثالث الإعدادي (1)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمي لمدرسة أورمان طلخا :: المواد الدراسية :: اللغه العربية-
انتقل الى: