المنتدى الرسمي لمدرسة أورمان طلخا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

المنتدى الرسمي لمدرسة أورمان طلخا

المنتدى الرسمي لمدرسة أورمان طلخا للتعليم الأساسي
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
إدارة المنتدى ترجوا من الجميع المشاركة في التقويم الذاتي للمدرسة لمعرفة نقاط القوة ونقاط الضعف للعمل علي تطوير المدرسة ولكم جزيل الشكرمع اطيب تمنياتى للجميع بالتوفيق
إدارة المدرسة وإدارة المنتدي تهنئ طلاب وطالبات المدرسة الحاصلين علي المراكز العشرة الأولي في امتحانات الفصل الدراسي الأول2019/2018م مع اطيب تمنياتى للجميع بالتوفيق والنجاح أ/عزت نور الدين
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» ملف إنجاز
اجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى Emptyالسبت أبريل 25, 2015 6:44 am من طرف عزت نور الدين

» موقع الفارس المصرى للبرامج
اجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى Emptyالثلاثاء فبراير 26, 2013 10:55 am من طرف alfares

» صلاح الدين الايوبى
اجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى Emptyالجمعة مايو 25, 2012 10:50 am من طرف hagarnassr

» عماد الدين زنكى
اجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى Emptyالجمعة مايو 25, 2012 10:48 am من طرف hagarnassr

» جامعة الدول العربيه
اجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى Emptyالجمعة مايو 25, 2012 10:42 am من طرف hagarnassr

» ثوره25 يناير
اجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى Emptyالجمعة مايو 25, 2012 10:31 am من طرف hagarnassr

» قطعة شيكولاته تلهم مخترع الميكروويف
اجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى Emptyالسبت فبراير 25, 2012 2:29 pm من طرف غادة حسن

» مذبحة ماسبيرو
اجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى Emptyالخميس فبراير 02, 2012 8:22 am من طرف hagarnassr

» أنا هرشح نفسى ف الانتخابات
اجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى Emptyالأحد يناير 29, 2012 4:55 pm من طرف هَاجْر طَارِق

» العالم دبسون ابو الاوزون
اجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى Emptyالأحد يناير 29, 2012 4:40 pm من طرف هَاجْر طَارِق

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
هاجر عبده
اجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_vote_rcapاجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_voting_barاجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_vote_lcap 
•·.·`¯°·.·• (haia) •·.·°¯
اجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_vote_rcapاجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_voting_barاجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_vote_lcap 
كريم أشرف
اجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_vote_rcapاجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_voting_barاجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_vote_lcap 
aya 7amdy
اجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_vote_rcapاجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_voting_barاجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_vote_lcap 
البرنسيسة اية محى
اجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_vote_rcapاجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_voting_barاجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_vote_lcap 
أحمد محمد
اجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_vote_rcapاجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_voting_barاجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_vote_lcap 
أ / ايمن رجب
اجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_vote_rcapاجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_voting_barاجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_vote_lcap 
هَاجْر طَارِق
اجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_vote_rcapاجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_voting_barاجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_vote_lcap 
ياسمين صالح
اجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_vote_rcapاجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_voting_barاجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_vote_lcap 
ك/ يسرى
اجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_vote_rcapاجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_voting_barاجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى I_vote_lcap 

 

 اجر العاملين الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
محمد رجب




عدد المساهمات : 9
نقاط : 25
تاريخ التسجيل : 01/12/2009
العمر : 29

اجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: اجر العاملين الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى   اجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى Emptyالإثنين ديسمبر 07, 2009 9:53 am

النص :الآية (133) قال الله تعالى : " وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ{133}.
اللغويات :
سارعوا : أسرعوا ـ وبادروا (مضادها) أبطئوا.
مغفرة : عفو من الله عمَّن يتوب (ج) مغافر(مضادها) عِقاب.
الجنة : الحديقة ذات النخل والشجر ـ دار النعيم في الآخرة (ج) جِنان ـ جنات.
عَرضها : سعتها (ج) عُروض (مضادها) ضيقها. * السموات : (م) سماء : وهي كل ما علاك فأظلَّك.
الأرض : أحد كواكب المجموعة الشمسية (ج) أرَضون ـ أرْضون ـ أراضٍ ـ أرُوض.
أعدت : هُيئت ـ جُهزت (مضادها) أهملت.
للمتقين : الخائفين من عِقاب الله (مضادها) العاصون ـ المذنبون (م) المتقي.
من جمال التعبير القرآني :
1ـ وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ :
* سارعوا : أمر للنصح بالمسارعة إلى العمل الصالح مع بيان لجزائه وهو المغفرة. وفيها ربط بين السبب
( العمل الصالح ) وبين المُسَبَّب ـ النتيجة ـ وهو ( المغفرة ) ؛ ليحبب الناس في الطاعة.
* مغفرة : جاءت نكرة للتعظيم ، ولتفيد العموم والشمول.
* من ربكم : يدل على رحمة الله بالناس ، فهذه المغفرة من عند الله.
ـــ وإضافة ( رب ) إلى ضمير المُتكلمين ( كم ) : فيه تشريف لهم وإسعاد لنفوسهم.
2ـ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ : جاءت كلمة ( جنة ) نكرة ومفردة للتعظيم.
* ( عرضها ) ذِكْرُ العرض يدل على مدى اتساعها ؛ ليطمئن الناس إلى مكانهم فيها وإغرائهم بالعمل الصالح للفوز بنعيمها.
*( السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ ) : بينهما تضاد يؤكد المعنى ويقويه.
3ـ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ : جاء الفعل( أعدت ) بصيغة الماضي ليُطمئن المؤمنين على أن النعيم ثابت لهم ومُهيَّأ في انتظارهم.
* وجاءت ( المتقين ) جمعًا : ليدل على أنهم جميعًا يدخلون هذه الجنة.
* وجملة ( أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ ) : تعبير يدل على إكرام الله للمتقين ؛ حيث أنه أعدَّ لهم الجنة من قبل.
أسئلة المُناقشة :
س1 : في الآية دعوة صريحة ، فما هي ؟ ولمنْ وُجهت ؟
ج1 : في الآية الأولى دعوة صريحة : حيث يدعو الله تعالى عباده إلى : 1ـ المُبادرة إلى الأعمال الصالحة.
2ـ التوبة عن الأخطاء.
* وهذه الدعوة وُجهت : للمتقين.
س2: في الآية الكريمة ربط بين العمل وجزائه ، وضح ذلك.
ج2 : في الآية الكريمة ربط بين العمل وجزائه : العمل : حيث يدعو الله تعالى عباده إلى المُبادرة إلى الأعمال الصالحة والتوبة عن الأخطاء.
* والجزاء : 1ـ ينالوا مغفرة عظيمة من الله عزَّ وجلَّ.
2ـ يدخلوا جنة واسعة عرضها السموات والأرض.
س3: لماذا جاءت ( مغفرة ) نكرة ؟ وماذا أفاد استخدام ( من ربكم ) ؟ وماذا أفاد إضافة ( رب ) إلى ضمير المُتكلمين ( كم ) ؟
س4 : لماذا جاءت ( جنة ) نكرة ومفردة ؟ ولماذا خصَّ الله تعالى ( العرض ) بالذكر ؟
س5 : لماذا جاء الفعل( أعدت ) بصيغة الماضي ؟ ولماذا جاءت ( المتقين ) جمعًا ؟
س6 : أعرب الآية الكريمة إعرابًا كاملاً ؟

الآيات ( 134 ـ 136 ): قال الله تعالى :" الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ{134} وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ{135} أُوْلَـئِكَ جَزَآؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَجَنَّاتٌ تَجْرِي مِن تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ{136}.
اللغويات :
ينفقون : يبذلون أموالهم في طاعة الله (مضادها) يُمسكون ـ يبخلون ـ يقترون.
السراء : اليسر ـ الرخاء (مضادها) العسر ـ الشدة. * الضراء : العُسر ـ الشدة (مضادها) اليسر ـ الرخاء.
الكاظمين الغيظ : الصابرين على ما ينالهم من أذى (مضادها) المندفعون ـ المتهورون.
الغيظ : الغضب (مضادها) الرضا.
العافين عن الناس : الذين يُسامحون الناس (مضادها) المنتقمون (م) العافي (ج) الأناسيّ.
المُحسنين : المٌتقنين لأعمالهم (م) المُحسن (مضادها) المسيئون.
فعلوا فاحشة : ارتكبوا معصية كبيرة ( كالزنا وقتل النفس وشهادة الزور والسحر)(ج) فواحش.
ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ : ارتكبوا ذنبًا صغيرًا.
ذكروا الله : تذكروا وعيد الله وعذابه وحقه العظيم عليهم.
فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ : ندموا وتابوا وطلبوا عفو الله. * وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ : لا يغفر الذنوب إلا الله.
وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ : لم يستمروا في عِصيانهم. * وَهُمْ يَعْلَمُونَ : أن الذي فعلوه معصية.
أولئك : (م) ذلك. * جَزَآؤُهُم : ثوابهم (مضادها) جزاؤهم.
خالدين : باقين ـ ماكثين ـ مقيمين (مضادها) مرتحلين ـ مُتنقلين ـ فانين.
وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ : حسُن ثواب العاملين بما أمر الله (ج) أجور.
من جمال التعبير القرآني :
1ـ من قوله تعالى (الَّذِينَ يُنفِقُونَ) إلى قوله تعالى (وَهُمْ يَعْلَمُونَ): تفصيل بعد إجمال للتوضيح.
* يُنفِقُونَ : فعل مُضارع يدل على الاستمرار في الإنفاق ، واستحضار صورته وثبوته للحث عليه.
ــــ وحذف المفعول به للفعل (يُنفِقُونَ) : يفيد العموم.
2ـ السَّرَّاء وَالضَّرَّاء : بينهما تضاد يوضح المعنى ويفيد الشمول لكل الأحوال.
3ـ وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ : تعبير يدل على قوة النفس والسيطرة على الغيظ رغم القدرة على رد الإساءة.
ـــ واستخدام اسم الفاعل(َالْكَاظِمِينَ) : يدل على ثبوت الصفة واستمرارها.
4ـ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ : تعبير جميل يدل على اتصافهم بالعفو عن أي خطأ من أي إنسان، فكلمة الناس تشمل جنس البشر جميعًا ، مما يدل على سماحة الإسلام.
5ـ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ : تعبير يدل على إخلاصهم في عبادة الله.
ـــ وخُتمت الآية بهذا الختام الجميل : للترغيب في إتقان العمل والفوز بحب الله تعالى.
6ـ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ : تعبير يدل على أن ارتكاب الإنسان للمعاصي فيه ظلم لنفسه ؛ حيث أنه بهذا يُعرِّضها لعذاب الله.
7ـ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ : تعبير يدل على سرعة الاستغفار بمجرد ذكر الله.
ــ واستخدام (الفاء) : تفيد الترتيب والتعقيب والسرعة.
* وفي العبارة إيجاز بالحذف والتقدير ( ذكروا وعيد الله وقدرته فاستغفروا الله لذنوبهم).
8ـ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ : أسلوب استفهام غرضه النفي.
ــ وهو أسلوب قصر مؤكد بالنفي والاستثناء يؤكد أن الله وحده هو الذي يغفر الذنوب.
9ـ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ : ختام جميل موجز يناسب ما قبله ، وهو شرط لابد أن يتحقق ليغفر الله الذنب.
10ـ أُوْلَـئِكَ : إشارة لهؤلاء الذين سبق الحديث عنهم ، وفيه تعظيم لهم واستحضار لصورتهم.
11ـ جَزَآؤُهُم مَّغْفِرَةٌ مِّن رَّبِّهِمْ : تعبير يدل على عدل الله وحسن ثواب الطائعين.
12ـ وَجَنَّاتٌ : جاءت نكرة وجمعًا لتفيد العموم والتعظيم والاتساع.
13ـ خَالِدِينَ فِيهَا : تفيد الاستقرار ودوام النعيم ، وفي هذا إشعار لهم بالأمان الدائم.
14ـ وَنِعْمَ أَجْرُ الْعَامِلِينَ : ختام جميل وفيه ضمان لحسن الثواب ، وجعْله أجرًا مُستحق الأداء ، مع أنه منحة من الله وتفضُّل منه ؛ ليطمئنوا على أنفسهم.
أسئلة المناقشة :
س1 : في الآيات بيان لبعض أوجه الإحسان ، وضحها.
ـــ أو : ما مراتب الإحسان التي وردت بالآيات ؟
ـــ أو : ما صفات المتقين التي وردت بالآيات ؟
ج1 : صفات المتقين التي وردت بالآيات :
1ـ هم كرماء : يُنفقون أموالهم في كل أحوالهم ؛ إرضاءً لله في العسر واليسر والرخاء والشدة.
2ـ وهم صابرون على ما ينالهم من أذى من غيرهم.
3ـ وهم يعفون عن الناس ويُسامحونهم فلا يستبدُّ بهم الغضب.
4ـ وهم مُحسنون لعبادتهم يُؤدونها كاملة بإخلاص.
5ـ وهم يذكرون الله عند الوقوع في معصية صغيرة أو كبيرة ، ويُبادرون إلى التوبة والاستغفار.
6ـ ولا يُصرون على فعل المعاصي والذنوب ؛ لأنهم يعلمون أن مَنْ تاب تاب الله عليه.
س2 : كيف يكون الإنفاق في الضراء وفي وقت الشدة ؟
ج2 : يكون الإنفاق في الضراء وفي وقت الشدة : بما يقدر عليه المؤمن مهما كان قليلاً كأن :
1ـ يقول كلمة طيبة. 2ـ يُميط الأذى عن الطريق.
3ـ يبتسم في وجه أخيه. 4ـ يأمر بالمعروف وينهى عن المُنكر.
5ـ يُعين الرجل على دابته. 6ـ يصلح بين المُتخاصمين.
س3 : كيف يكظم الإنسان غيظه ؟
ج3 : يكظم الإنسان غيظه : بالسيطرة على النفس حتى تهدأ وذلك عن طريق : 1ـ الوضوء.
2ـ ذكر الله.
3ـ أن يغيِّر الإنسان هيئته.
س4 : لماذا يأمرنا الله بالعفو عن الناس رغم إساءتهم لنا ؟
ج4 : يأمرنا الله بالعفو عن الناس رغم إساءتهم لنا :
1ـ ليكون ذلك درسًا لهم في الأخلاق الكريمة ولكن بشرط ألا يضر ذلك بالدين أو المجتمع.
2ـ وقد يُحوله ذلك من العداوة إلى الصداقة.
3ـ حتى ننال رحمة الله يوم القيامة.
س5 : كيف يظلم الإنسان نفسه ؟
ج5 : يظلم الإنسان نفسه : بتعريضها لعذاب الله بارتكاب المعاصي والذنوب.
س6 : في الآية الأخيرة ، بيان لجزاء المتقين. وضح ذلك.
ج6 : في الآية الأخيرة ، بيان لجزاء المتقين : 1ـ ينالون مغفرة عظيمة من الله عزَّ وجلَّ.
2ـ يدخلون جنات واسعة تجري من تحتها الأنهار.
3ـ هم خالدون في الجنة يُقيمون فيها إقامة دائمة.
س7 : ما شروط التوبة النصوح ، كما بيَّنت الآيات ؟
ج7 : شروط التوبة النصوح ، كما بيَّنت الآيات : 1ـ الاعتراف بالذنب.
2ـ الإقلاع عن هذا الذنب.
3ـ الندم على فعل هذا الذنب.
4ـ العزم على عدم العودة إليه أبدًا.
5ـ ردُّ المظالم إلى أهلها.
س8 : ماذا أفاد حذف المفعول به في الفعل (ينفقون) ؟ ولماذا جاءت (الكاظمين) بصيغة اسم الفاعل ؟ وماذا أفاد استخدام كلمة (الناس) ؟
س9 : في قوله تعالى (أولئك) جمال وضحه. وماذا أفاد الجمع بين (السَّرَّاء وَالضَّرَّاء) ؟
س10 : استخرج من الآيات : نعتين مُختلفي النوع وحدِّد نوع كل منهما وموقعه من الإعراب.
نماذج إعرابية لبعض الكلمات :
وسارعوا : الواو ، حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
ــ فعل أمر مبني على حذف النون لأن مُضارعه من الأفعال الخمسة.
ــ واو الجماعة ضمير مُتصل بارز مبني على السكون في محل رفع فاعل. والألف للتفريق.
إلى : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
مغفرة : اسم مجرور بـ(إلى) وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
من : حرف جر مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
ربكم : اسم مجرور بـ(من) وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
ــ والكاف : ضمير مُتصل بارز مبني على الضم في محل جر مُضاف إليه.
ــ والميم : ميم الجمع حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
وجنة : الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
ــ جنة : اسم معطوف على (مغفرة) مجرور وعلامة جره الكسرة الظاهرة.
عرضها : مُبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
ــ والهاء : ضمير مُتصل بارز مبني على السكون في محل جر مُضاف إليه.
السموات : خبر المبتدأ مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
* والجملة الاسمية (عرضها السموات) في محل جر نعت لـ(جنة).
والأرض : الواو : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب.
ــ الأرض : اسم معطوف على (السموات) مرفوع وعلامة رفعه الضمة الظاهرة.
أعدت : فعل ماض مبني للمجهول مبني على الفتح لاتصاله بتاء التأنيث.
ــ وتاء التأنيث : حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب.
ــ ونائب الفاعل : ضمير مستتر تقديره هي يعود على(جنة).
للمتقين : اللام حرف جر مبني على الكسر لا محل له من الإعراب.
ـــ المتقين : اسم مجرور بـ(اللام) وعلامة جره الياء ؛ لأنه جمع مُذكر سالم.
ــ والنون عوض عن التنوين في المفرد.
* والجملة الفعلية( أعدت للمتقين ) في محل جر نعت ثانٍ لـ(جنة).

من أسئلة امتحانات المُحافظات :
س1: مُحافظة الدقهلية (2002): قال تعالى :" " وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ{133} الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ.
(أ‌) هات معنى ( الضراء ) ، ومفرد ( الكاظمين ) في جملتين من تعبيرك.
(ب) تتضمن الآيتان طريق المغفرة ، أين نجده ؟
(ج) ( وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ ) لماذا ربط السبب والمُسبب ؟
(د) التعبير بقوله ( عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ ) أفادت سعة الجزاء ووفرة العطاء ، كيف ذلك ؟
(هـ) ( التوبة طريق المغفرة ) اكتب من الآيات ما يتضمن معنى الجملة.
س2: مُحافظة المنوفية ( 2005 ) : قال الله تعالى :" وَسَارِعُواْ إِلَى مَغْفِرَةٍ مِّن رَّبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ{133} الَّذِينَ يُنفِقُونَ فِي السَّرَّاء وَالضَّرَّاء وَالْكَاظِمِينَ الْغَيْظَ وَالْعَافِينَ عَنِ النَّاسِ وَاللّهُ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ{134}.
(أ) تخيَّر الإجابة الصحيحة مما بين القوسين لما يأتي :
1ـ جمــع ( جنة ) : ( أجِنـة ـ أجْنَان ـ جِنـان ).
2ـ مضاد (ينفقون ) : ( يملكون ـ يبخلون ـ يُخفون ).
(ب) للمتقين صفات تُميزهم ، وضح ذلك من خلال فهمك للآيتين.
(ج) أعدت للمتقين ، ما القيمة التعبيرية لاستخدام الفعل بصيغة الماضي ؟
(د) ذكر الله والاستغفار والندم من شروط قبول التوبة. اكتب من الآيات ما يتضمن معنى الجملة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
البرنسيسة اية محى
عضو سوبر
عضو سوبر
البرنسيسة اية محى


عدد المساهمات : 559
نقاط : 955
تاريخ التسجيل : 22/11/2009
العمر : 28
الموقع : اورمان طلخا

اجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: اجر العاملين الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى   اجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى Emptyالأربعاء ديسمبر 16, 2009 2:11 am

موضوع رائع وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ياسمين صالح
عضو متميز
عضو متميز
ياسمين صالح


عدد المساهمات : 180
نقاط : 245
تاريخ التسجيل : 16/11/2009
العمر : 28

اجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى Empty
مُساهمةموضوع: رد: اجر العاملين الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى   اجر العاملين  الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى Emptyالأربعاء ديسمبر 16, 2009 2:16 am

مشكور على مجهودك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اجر العاملين الاية من سورة ال عمران للصف الثالث الاعدادى
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» أسئلة للصف الثالث الاعدادى
» درس صلة الرحم للصف الثالث الاعدادى
» س و ج على درس الجار قبل الدار للصف الثالث الاعدادى
» ملامح الشخصية المصرية للصف الثالث الاعدادى
» اسئلة للصف الثالث الإعدادي (1)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
المنتدى الرسمي لمدرسة أورمان طلخا :: المواد الدراسية :: اللغه العربية-
انتقل الى: